مقابلة مع أحد المستقيلين من متابعة ولد صلاحي قضائيا

جمعة, 2015-11-06 01:01

تم تعيين سلاح الجو الأمريكي الكولونيل موريس ديفيد . كبير ممثلي الادعاء في مكتب غوانتنامو من اللجان العسكرية في سبتمبر 2005. وقد تولى هذا المنصب بعد فترة ليست طويلة  من موجة من الاستقالات من قبل النيابة العامة  في غوانتنامو.

 

استقال ثلاثة أعضاء من النيابة العسكرية العامة على إجراءات التحقيق والأدلة التي أخذت تعسفا لضمان الإدانة. وكان الرابع، ضابط البحرية الكولونيل ستيوارت كوتش ، الضابط المعين لمحاكمة محمدو ولد صلاحي، وانسحب من القضية عندما اكشف ماتعرض له صلاحي على يد المحققين.

 

قرر العقيد ديفيس أن يحذو حذوه  في أكتوبر 2009، وقال انه استقال من منصبه احتجاجا على إجراءات اللجنة بالسماح بما يعرف بالايهام بالغرق .
 

 

نص المقابلة
LS:  ماذا كان وضع محمدو ولد صلاحي عندما وصلتم إلي غوانتنامو؟

MD:  لقد أصبحت  كبير ممثلي الادعاء في سبتمبر 2005، وكان رحلتي الأولى إلى غوانتنامو في الواقع بعد بضعة أشهر.  ولست متأكدا بالضبط ما ذا كان وضعه في ذلك الوقت، لكنه بالتأكيد لم يكن على قائمتي ضمن الحالات أولوية القصوى.

 LS:  في مذكراته، روn صلاحي كيف، بدأ حياة  "الاستجواب الخاصة"  بعد فترة وجيزة  من وصوله للمعتقل  وأن وكلاء مكتب التحقيقات الفيدرالي جعلوه علي رأس قائمة من 15 معتقلا ذات الأولوية العليا في غوانتانامو،. كيف يحصل له كل هذا و لا يكون ضمن أولوياتك للمحاكمة بعد ثلاث سنوات؟

MD: عندما جيء بصلاحي ، اعتقد أنه كانت لديهم شكوك كبيرة بأن سمكة كبيرة قد اشتعلت  ، بمعنى أن هناك الكثير من الأحداث في تاريخ تنظيم القاعدة والإرهاب، وكان صلاحي كامن في مكان ما في الخلفية. لقد كان في ألمانيا، وكندا، وأماكن مختلفة فيها خلايا تبدو مشبوهة، وهذا ما سبب لهم الاعتقاد بأنه كان سمكة كبيرة، ولكن بعد ذلك عندما أمعنوا في النظر وجدو غير ذلك , أتذكر أنه في أوائل عام 2007، كان لدينا لقاء كبير مع وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الاتحادي، وزارة الدفاع، ووزارة العدل، وحصلنا على إحاطة من المحققين الذين عملوا على قضية صلاحي ، فكان أن انتهو منها إلي أنه  هناك الكثير من الدخان ولا وجود لحريق.

LS:  هل كان هذا هو الاستنتاج النهائي؟

MD: نعم، كان هذا هوالاستنتاج النهائي، "حقا هذا يبدو غريبا، والاكثر غرابة  أنه وعند نهاية النهار، ظهر كما لو أنه شخص حسن ... يبدو غريبا ." ... إنه  لا يمكن أبدا ربطه مباشرة بأي محاولة إرهابية تسببت في ضرر حقيقي.

LS:  متى أصبح صلاحي متعاونا أول مرة ؟

MD:  أثار انتباهي حقا أول مرة  كان ذلك في صيف 2006. قبل قرار المحكمة العليا في قضية حمدان في حزيران، كنا نحضر بعض القضايا للمحاكمة، وكنا نبحث عن أحد المعتقلين الذين يمكن أن يأتي إلى قاعة المحكمة ويشرح كيفية عمل  تنظيم القاعدة  والاجابة علي عدة أسئلة ، إذا كنت ديفيد هيكس، كيف يمكنك أن تذهب من الجلوس في المنزل إلى الخطوط الأمامية للإرهاب؟ وكنت آمل أننا سوف نجد أشخاصا  لهيئة محلفين عسكرية: هنا كيف تحصل جلبت الى نظام، وكيف تذهب من خلال التدريب، والطريقة التي تتحرك صعودا، مثل من ضعف-A إلى الثلاثي-A إلى البطولات الكبرى، وهذا النوع من الاشياء .

كان عندنا اسم طارق السواح. وقالوا انه كان قد تورط في أكثر من 20 عاما مع الإرهاب، كان يعمل كمدرب في معسكرات التدريب، كان يتحدث الانجليزية بطلاقة وكان متعاونا وقد قيل لي إن السواح الشخص المثالي ليكون شاهدا متعاونا، وبما أنه ومحمدو ولد صلاحي كانا يعيشان نوعا من العلاقة التكافلية وأنت لا تستطيع أن تفعل شيئا لواحد دون أن تفعله للآخر. هكذا فجأة أصبح صلاحي عضوا متعاونا وضمن اهتماماتنا تماما مثل السواح.

LS: السواح وصلاحي كانوا يعيشون في ترتيب خاص ، حيث كان لديهم ميزاتهم الخاصة بهم، مع حديقة ؟

MD: نعم ومن المضحك أنه حتي لا يمكن الحديث عن غوانتانامو، فمن المفترض أنه مكان فائق السرية، يمكنك أن تذهب على برنامج  Google Earth، وتنظر فيه، يمكنك رؤية حديقة الطماطم. وتستطيع أن ترى المكان الذي يعيشون فيه. وعلى افتراض أن الصورة لم تتغير: أعتقد أنه يمكنك أن ترى موقد الشواء، و حديقة منزلهم.

LS: بحلول الوقت الذي أصبحت فيه رئيس الادعاء العام، كان الكولونيل ستيوارت كوتش قد استقال من قضية صلاحي وكتب بعض المذكرات حول ما كان قد اكتشفت  من سوء المعاملة وكيف انه لا يستطيع بضمير حي ملاحقة قضيته. هل قرأت لكوتش ؟  أو هل أقمت معه في أي وقت مضى محادثات حول صلاحي ؟

  MD: لا أتذكر أني اطلعت علي تلك المذكرات، ولكني أذكر أني تحدثت معه حول هذا الموضوع. ، كنا في محاولة لمعرفة "ماذا يمكننا أن نفعل مع صلاحي؟" ما كنا نريد القيام به هو القيام  بصفقة معه علي غرار السواح، لكونهما خبراء من الداخل للعبة البيسبول..

LS: هل يتكلم اللغة الإنجليزية؟

MD: نعم، يتكلم انكليزية مثالية. كان لي معه محادثات طويلة جدا، وجلسنا حول الشاي. وهو علي خلافي كان يحب الشاي بالنعناع.

LS: لماذا هو لا يزال هناك؟ وماهي التهمة التي يمكن توجيهها إليه؟ وماذا سيحدث له ؟.

MD: لا أستطيع الاجابة بشكل دقيق فالمشكلة كبيرة ومعقدة لكني أعلم أن وضعية صلاحي في غوانتنامو. تضعه في واحدة من فئتين: إما انه معتقل لأجل غير مسمى وأنا لا أعرف ما تخطط له الإدارة بشأن هؤلاء الاشخاص ، خاصة أن رياح الحرب إلى أسفل، و قد استخدمنا دائما الحرب كمبرر لللاحتجاز لأجل غير مسمى، أو انه من بين أولائك الذين ترغب الحكومة في نقلهم للخارج .

 

وإذا كان هذا الأخير، فأنا لا أعرف ما هي الخطة، و لا ما إذا كانت موريتانيا تريد اعادته، أو ما اذا كان بلد آخر سيكون مستعدا لأخذه. ولكن أعتقد أننا قد حصلنا على بعض التزامات لمعرفة بعض الحلول بالنسبة له. وعدة ضمانات أنه لن يتعرض لسوء المعاملة من جديد، لقد أمضى أكثر من عشر سنوات من حياته في السجن، لذلك سيكون من الصعوبة  إخراجه من البوابة والقول له: "جد لنفسك حياة لطيفة." نحن مدينون له بالمساعدة في وجود حياة جديدة .

وهذا ضروري. وأنا لا أعرف. ولكني اعتقد انه يحتاج، ويستحق، نوعا من المساعدة وأن يكون له مستقبل منتج بدلا من مستقبل إشكالي. والرجل لديه بالتأكيد الفكر والشخصية. وقال انه لديه كل الأدوات لقيام حياة جديدة  اذا ما حصل علي حريته وخرج من غوانتانامو.

المصدر