نواكشوط تحضن غدا أول مؤتمر دولي للاقتصاد والمالية الإسلامية

اثنين, 2015-11-16 22:54

أعلن  د. محمدن ولد محمد غلام أن العاصمة نواكشوط ستحتضن  يوم غد الثلاثاء أو نسخة للمنتدى الدولي للاقتصاد والمالية الإسلامية .

وأضاف ولد محمد غلام الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي احضنه فندق موري صانتر ظهيرة اليوم أن هذا الحدث سيتميز  بحضور خبراء في المالية الإسلامية  من موريتانيا ومن عدة دول أجنبية.

 

المنتدى الذي ينظم بالتعاون ما بين مركز شنقيط للمالية الإسلامية التابع لجامعة عبد الله بن ياسين والملتقى من أجل التنمية المستدامة سيناقش  واقع المالية الإسلامية على المستويين المحلي والإفريقي.

وأبرز ولد محمد غلام "أن المنتدى سيتطرق إلى ضرورة إيجاد إطار قانوني ينظم العمل المصرفي الإسلامي منبها إلى أن معظم المؤسسات تعمل في بيئة غير مساعدة.

 

ولد محمد غلام قال: إن من أبرز الخبراء المشاركين في هذه النسخة  عز الدين خوجه مدير بنك الزيتونة في تونس، وعبد السلام بلاجي من الشبكة المغربية للمالية الإسلامية وهو صاحب بحث حول نظام البنوك التشاركية في المغرب، بالإضافة إلى محمد غضبان أحد خبراء المالية من تونس، والخبير المالي السينغالي المعروف  انجاي.

 

وأضاف د.محمدن  "أن المنتدى سيبحث  مع مديري ومسيري البنوك الإسلامية عن حلول للمشاكل التي تواجههم كما أنه سيطرح مواضيع أكثر حساسية مثل تسيير البنوك وسياساتها"، مضيفا "أنه لا توجد لحد الساعة سوق للتعامل بين هذه المؤسسات المالية الناشئة".

 

وفي البيان وزع على الصحفيين في نهاية المؤتمر الصحفي جاء أن المنتدى: سيشمل عروضا ومداخلات يقدمها الخبراء والفاعلون الوطنيون والدوليون أمام الحضور، في محاور تتناول النقاط الأكثر حساسية في المالية الإسلامية بموريتانيا وأفريقيا، إلى جانب أكشاك المؤسسات المالية الإسلامية الراعية والتي ستكون مفتوحة أمام الجمهور لإضفاء مزيد من الحيوية والجاذبية على فعاليات المؤتمر .