بيان من الميثاق الوطني للشباب الموريتاني

جمعة, 2015-12-18 23:36

 

في البداية يسرنا في المنسقية المؤقتة للميثاق الوطني للشباب الموريتاني أن نرحب بالمجموعات الشبابية التي شرفتنا اليوم بإعلان انضمامها لهذا المشروع الكبير والعقد الشبابي الفريد من نوعه في الساحة الوطنية، ونسجل تثميننا لهذه الطاقات الشبابية النوعية التي تمثل تجربة جديدة تتكون من مختلف المشارب والاتجاهات الحقوقية والعمالية والسياسية والمستقلة.
لقد شكلت انطلاقة الميثاق الوطني للشباب الموريتاني في السادس من أكتوبر الماضي بنواكشوط بداية الأمل في بلورة تجمع شبابي سياسي مستقل وفاعل يشق طريقه وسط مشهد سيياسي معقد تطغى عليه العقليات البائدة المرتهنة للمصالح الضيقة، وهو ماستوجب التفكير في خلق قطب سياسي شبابي مرجح لفضائل الأمور، ويحمي طاقات الشباب ، ويدافع عن همومهم ، وهو حلم لطالما راود كل شاب موريتاني حريص على تغيير واقع الشباب ، وتطوير ديمقراطيانا الفتي، ونمو وازدهاز وطننا الغالي موريتاني.
واليوم وبعد مايزيد على الشهرين من العمل المضني والجهد المتواصل ، فإننا نؤكد ارتياحنا التام عن مستوى التجاوب الكبير الذي لاقيناه لدى الشباب الموريتاني رغم المعوقات والمصاعب التي اعترضتنا وتم تجاوزها بعون من الله العلي القدير، وبجهد هذه الكوكبة الشابية المتماسكة ، ولعل هذه الانضمامات النوعية من نخبة الشباب الموريتاني أصدق رد على المشككين والمتربصين.
وهنا نجد المقام مناسبا للتأكيد من جديد على التالي:
-حرصنا التام كمنسقية مؤقتة على الأهداف والمبادئ العامة للميثاق الوطني للشباب الموريتاني 
-حفاظنا التام على تناسق وانسجام كافة مكونات الميثاق من سياسيين أغلبية ومعارضة، ومجتمع مدني، ونقابات ، وحقوقيين ، ومستقلين، سبيلا للوصول الى الأهداف النبيلة للميثاق. 
-انفتاحنا التام في الميثاق على التعاون مع جميع القوى الوطنية خدمة لقضايا الشباب والوطن
-ندعوا ونرحب بكافة الراغبين في المساهمة في تحقيق أهداف هذا المشروع الطموح
-نذكر الشباب الموريتاني بضرورة الاستفادة من التجارب السابقة، وتجاوز الانتماءات الحزبية، والتكلات السياسية سبيلا لتوحيد ومشاركة الشباب في القرار السياسي الوطني بشكل مستقل وناضج.
كمانغتنم هذه الفرصة لنذكر الرأي العم الوطني والشباب بالخصوص ، بأننا عاكفون على. التحضير للأيام التشاورية التدي يعتزم الميثاق تنظيمها في أقرب الآجال سبيلا للخروج بوثيقة وطنية للشباب الموريتاني والتي ندعوا كافة الشباب للالتحاق بنا والمشاركة الفاعلة للخروج بتصور شبابي شامل لمجمل هموم الشباب وقضيا الوطن.
وفي الأخير نعلن باسم الميثاق الوطني للشباب الموريتاني حملة تحسيس شاملة حول أهداف الميثاق ومبادئه تستهدف كافة المهتمين بالشأن الوطني ، من رسميين،وأقطاب سياسية ، ونقابات، ومجتمع مدنيين ومستقلين، وشخصيات وطنية وازنة.
المجموعات المنضمة اليوم للميثاق:
-قافلة انواذيبو، الرئيس: محمد محمود ولد زيني
-التجمع الوطني للتقنيين والتقنيين السامين، الرئيس:محمد ولد اسلامة
-رابطة التربية والثقافة، الرئيس: جالو صيدو
-رابطة المعوقين الرئيس:السيد محمد سالم ولد اليدالي
-نقابة البيولجيين الطبيين السيدة:هالة محمد الهاشمي
-الرابطة الوطنية للتنمية البشرية، الرئيس: سيد محمد ولد محمد عبد

اللجنة الاعلامية للميثلق الوطني للشباب الموريتاني
بتاريخ17/12/2015