الاعلان عن "صندوق أرحام الشناقطة" (التفاصيل)

جمعة, 2016-01-08 18:30

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان

قال تعالى: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم"..

وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الرحم معلقة بساق العرش تقول: اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني"..

اجتمع عدد من وجهاء وأطر وفاعلي مقاطعة شنقيط مساء يوم الأحد 3 يناير 2015 بمنزل الوجيه محمدو ولد أبنو.

واستعرض المجتمعون واقع مقاطعة شنقيط التاريخية، وظروفها الراهنة، وما تواجهه من تحديات، وما يشكوه سكانها وما يطبع واقعهم من تمزق في اللحمة واختلاف طال كل شيء حتى المصالح العامة للمقاطعة وسكانها والتي يفترض أن تظل محل إجماع وتعاون الجميع بغض النظر عن الاختلافات والتمايزات والتلونات السياسية والانتماءات الاجتماعية..

وإسهاما منهم في إعادة بناء اللحمة الداخلية لسكان هذه المقاطعة التاريخية؛ ومن أجل إعادة لم شملهم وتوحيد كلمتهم على فعل الخير والتعاون على  كل ما فيه مصالحهم العامة؛ ومن أجل الإسهام الإيجابي في تحقيق نهضة المقاطعة ومؤازرة ضعفائها وإسناد محتاجيها ووصل الرحم الجامع لكل أهلها...

وإدراكا منهم للقيمة الرمزية لـ"شنقيط التارخية" كأم وكأصل  حضاري لكل الموريتانيين، ولأن أبناءها المقيمين فيها والمنحدرين قريبا منها؛ هم أول من تترتب عليه مسئولية الوفاء لها ولـ"أهلها"..

فقد اتفق المجتمون على  تأسيس صندوق خيري باسم "صندوق أرحام الشناقطة" يخصص رعيه لمساعدة المحتاجين في المقاطعة بشكل فردي أو جماعي؛  أو لدعم المشاريع ذات النفع العام في المقاطعة.

وشدد المجتمعون على الصفة العامة لهذا الصندوق الذي لا يخص قبيلة ولا فئة ولا طائفة ولا لونا سياسيا أو اجتماعيا؛ وبحيث لا يحرم مستحق الاستفادة منه من حقه تحت  تأثير أي من الاعتبارات الضيقة  المذكورة أعلاه.

كما التزم المجتمعون بدعم الصندوق بمساهمات شهرية ثابتة، وبترك الخيار لمن شاء الزيادة عليها في أي وقت وفق امكاناته ورغبته في دعم هذا العمل الخيري الخالص.

وسيتسلم الصندوق كل أشكال الدعم الطوعي غير المشروط ما دام هدف مقدمها هو فقط مساعدة المقاطعة وسكانها.

وأخيرا عين المجتموعون مكتبا تنفيذيا مكلفا بتسيير الصندوق والإشراف عليه؛ واستلام التبرعات والأمر بصرفها لفائدة المستحقين؛ وذلك على النحو التالي:

محمدو ولد أبنو؛ رئيسا

بلاه ولد مكيه؛ نائبا للرئيس

عبد الرحيم ولد الحنشي؛ أمينا للصندوق

سيدي ولد ديسي؛ عضوا مكلفا بالتعبئة والتحسيس

محمد السالك ولد رمظان؛ عضوا مكلفا بالتنظيم

سيد محمود ولد  سيدات؛ عضوا مكلفا بالسكرتاريا والأرشفة

كما قرر المجتمعون تسمية عدد من المحصلين لصالح الصندوق في عدد من ولايات ومقاطعات الوطن، وكلفوا المكتب التنفيذي بتكملتها واتخاذ كل الإجراءات والتدابير المساعدة على إنجاح هذا المشروع الخيري الطموح والأول من نوعه  في موريتانيا.

والله من وراء القصد، وهو يهدي  السبيل.

شنقيط بتاريخ: 03/ 01/ 2015