قائد فرقة الحرس يعترف بإدخال أشخاص غير معروفين لسجن السلفيين (تسجيل)

ثلاثاء, 2016-01-12 00:53

 أفادت وكالة الاخبار أنها حصلت على تسجيل صوتي يعترف فيه قائد فرقة الحرس في السجن المركزي بانواكشوط المقدم الشريف ولد الحسن بالسماح لأشخاص غير معروفين بزيارة السجناء السلفيين، وذلك خلال اجتماع له مع من السجناء السلفيين يوم الأربعاء 02 – 12 – 2015، قبل أقل من شهر واحد على هروب السجين السلفي السالك ولد الشيخ من السجن المركزي.

 

ويبدأ التسجيل الذي حصلت عليه وكالة الأخبار بأحاديث متداخلة بين السجناء السلفيين ورئيس فرقة الحرس المقدم الشريف ولد الحسن، قبل أن يقول المقدم: "اتركونا نكون عمليين، التقي [ولد يوسف، المتحدث باسم مجموعة من السجناء السلفيين] اتركونا نكون عمليين، وننهي عنا هذا الأمر".

 

ويضيف ولد الحسن قائلا: "هل تعرف ماذا قال لنا سيساغو، قال لنا إن من ندخلهم ليأتوكم بالتجارة إذا فقدوا فهذه ليس مسؤوليته"، قبل أن يستمع لأحاديث بعض السجناء عن تجاربهم مع قادة سابقين لفرقة السجن.

 

ويردف قائد فرقة الحرس في السجن: "الزيارة لا يمكن أن تمنح إلا لمن يحمل إذنا بذلك، لكن أنتم تعرفون أنه لا أحد منكم قال إنه أمام السجن أحد يريد زيارته إلا زاره"، وترتفع بعدها عدة أصوات وتتداخل، يتهم خلالها أحد السجناء أفراد الحرس بإدخال المخدرات والأسلحة البيضاء إلى السجن.

 

ويتدخل قائد فرقة الحرس ليقول: "اتركونا نربح الوقت، وندخل في أمور عملية، ومن يريد أن يتلكم فلنستمع له حتى يكمل كلامه"، مضيفا: "قضية الزيارة، هذا مبدأ في السجون كلها، لا يمكن أن يمنح الزيارة إلا المسير؛ من توجد لديه بطاقة زيارة، ولديه بطاقة تعريف، ومعلوم الهوية، يسجل، وهذه هي الحالة العادية، لكن في المقابل، أنتم تعلمون أنه لا أحد منكم أتاني في قضية زيارة، حتى ولو لم تكن لديه بطاقة إلا أدخلته عليه، وهذه أمور وتجاوزات نقوم نحن بها، ولا تنبغي، لكننا نقوم بها"، ويعترف أحد السجناء بحصول ذلك معه.

 

وفي نقاش تبسيط الإجراءات للنساء، قال المقدم الشريف ولد الحسن: "يا [كلمة غير واضحة] قل لهم أبقوا الإجراءات من دون تعقيد للنساء"، وهو أبدى السجناء رضاهم عنه.

 

وقد عرض السجناء ما وصفوه بالمشكلة المتمثلة في عدم وجود الاتصال داخل السجن، فيما قال أحد السجناء إنه مصاب بمرض القلب باتفاق الأطباء – حسب قوله – وإن يتضرر من هوائي موجود هناك، قبل أن يرد عليهم قائد فرقة الحرس قائلا: "هل تعرفون كم مضى من الزمن دون أن أفتش السجن؟ هل تعرفون؟"، وهو ما علق عليه أحد السجناء بأنهم هم من يقومون بالتفتيش، وما عثروا عليه يسلمونه للحراس.

 

ويأتي التسجيل قبل حوالي شهر من هروب السجين السلفي المدان بالإعدام السالك ولد الشيخ يوم 31 – 12 – 2015، حيث ترك داخل زنزانته علم الحركات الجهادية، وقميص أحد أفراد الحرس، وقبعته، فيما لم تكشف السلطات حتى الآن عن الطريقة التي تمكن بها من الهرب من السجن، كما لم يتم اعتقاله حتى الآن.

فيديو: