لجنة وزارية تدرس التدابير الواجب اتخاذها لتسريع أشغال مشروع الصرف الصحي بالعاصمة

أربعاء, 2016-01-20 14:28

ترأس الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين اليوم الأربعاء، بمكتبه في الوزارة الأولى اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بالنظر في تقدم مشروع الصرف الصحي للعاصمة نواكشوط و الإجرءات اللازم اتخاذها لتسريع الأشغال في الجانب المتعلق بالمياه المطرية في المناطق المنحدرة من مقاطعات السبخة الميناء تفرغ زينه ولكصر.

يذكر أن مشاكل الصرف الصحي ظلت مطروحة بالنسبة لمدينة نواكشوط، حيث تتأثر المدينة كل عام من مياه الامطار لوجود أغلب الأحياء في منخفض مما يجعلها ضمن تهديد الفيضانات المتكررة.  ومؤخرا حذر “صندوق النقد الدولي” IMF في تقرير صدر حديثا، تحت عنوان “الآثار الاقتصادية والمالية المتوقعة جراء التغير المناخية”، من مخاطر ارتفاع منسوب البحر في دول عدة من العالم، من بينها موريتانيا.

وأورد التقرير في ما يتعلق بموريتانيا أنها قد تخسر نسبة 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي نتيحة ارتفاع منسوب البحر، وذلك على غرار عدة دول تواجه نفس التحدي، ولا سيما منها الدول والمدن الجزرية.

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع منسوب البحر سيؤدي إلى زيادة مخاطر العواصف والأعاصير المدارية على الدول المعنية، وذلك باعتبار أن تغير المناخ يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي في ظل ارتفاع درجات الحرارة، مما سيؤدى إلى خسائر في الإنتاج، وستكون هذه الخسائر أكبر على مستوى قطاعات الزراعة، والغابات، والعقارات الساحلية، والسياحة.