انتخاب موريتانيا نائبا لرئيس اللجنة الافريقية المكلفة بالنوع وتمكين المرأة

سبت, 2016-01-23 14:15

نواكشوط 22 يناير 2016، عادت مساء اليوم وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الدكتورة فاطمة بنت حبيب الى نواكشوط قادمة من العاصمة الإثيوبية آديسابابا بعد أن شاركت في اجتماعات  الدورة الأولى للجنة الفنية المتخصصة للنوع وتمكين المرأة .و خلال الجلسة الأولى  تم انتخاب موريتانيا  بالإجماع نائبا لرئيس مكتب هذه اللجنة .

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة التي استمرت خلال الفترة من 18 إلى 21 يناير الجاري - فضلا عن انتخاب مكتب اللجنة الفنية واعتماد نظامها الداخلي - دراسة ومناقشة جملة من الوثائق والتقارير تتعلق بتمكين المراة الإفريقية  وتعزيز حقوقها. وذلك في إطار إعلان  عام 2016  "سنة حقوق الإنسان في إفريقيا " ووفقا لأجندة إفريقيا 2063 ،الوثيقة المرجعية لخطط وسياسات وبرامج الاتحاد الإفريقي.

ومن جهة أخرى تشارك السيدة الوزيرة أيضا في جلسات ومشاورات  الاتحاد الإفريقي حول النوع  التي تدخل في سياق التحضير للقمة الإفريقية العادية المقررة أواخر يناير الجاري ،وتحضر هذه الاجتماعات -إلى جانب الوفود الوزارية - منظمات المجتمع المدني الإفريقية و المجموعات الاقتصادية الإقليمية و بعض شركاء إفريقيا في التنمية .

وفي ختام الجلسات شاركت السيدة الوزيرة في المفاوضات الخاصة بتوحيد الراي الافريقي فيما يتعلق بوضع المراة تمهيدا لرؤية افريقية موحدة غداة انعقاد الدورة الخاصة بلجنة وضع المراة التي ستنعقد في نيويورك مارس المقبل.

ورافق معالى الوزيرة  في هذه الاجتماعات وفد من قطاعها يضم السيد عبد الله جاكيتي مستشار فنى للوزيرة مكلف بالشؤون القانونية وقضايا النوع ، والسيدة أماه بنت يونس مديرة الترقية النسوية والنوع .