تفاصيل الاعتقالات في صفوف الطلاب باركيز

خميس, 2016-11-17 17:20

السراج: أوقفت فرقة الدرك بمقاطعة اركيز صباح اليوم عددا من الشبان نظموا وقفة احتجاجية بسبب الاكتظاظ في الفصول الدراسية وبعض المطالب الملحة حسب المتظاهرين.

وحسب مصدر مضطلع فإن الوقفة نظمها منتدى شباب اركيز لنيل الحقوق أمام مباني إعدادية اركيز احتجاجا على عدم تسجيل مايقارب 700 تلميذ بسبب الاكتظاظ الحاصل في الفصول.

وعدد المصدر من بين الأسباب: غياب الأساتذة المقتدرين والتعويض بالعقدوين، التلاعب بالمناهج التعليمية وغياب بعض الشعب العلمية بالإضافة إلى التسرب المدرسي وضعف المستوى التعليمي للتلميذ.

وخلص إلى القول إن كل هذه المشاكل وغيرها رفعت في الوقفة الاحتجاجية اليوم، وقد اعتقلت الشرطة على خلفيتها كلا من:

" الحضور النسوي "

" الحضور النسوي "

 

رئيس منتدى شباب اركيز لنيل الحقوق نزار ولد الولي

مسؤول العلاقات الخارجية محمدو ولد أحمدو

عضو المكتب التنفيذي محمدي ولد حمن

عضو المكتب التنفيذي محمدو ولد احمدويسلم

" جانب من الوقفة اليوم "

" جانب من الوقفة اليوم "

 

وقال أحد الشباب في تصريح للسراج: إن الوقفة  كانت سلمية وحضارية بامتياز عبر فيها المنتدى عن تضامنه ومساندته للتلميذ وللساكنة المحلية لبلدية اركيز.

وعلق: لكن ما تفاجأ منه نشطاء المنتدى هو التدخل الأمني الغير مبرر والاستجواب داخل مباني فرقة الدرك ومصادرة الشعارات واللافتات وكتابة محضر عن الوقفة وعن نشطاء المنتدى، والإحالة إلى حاكم المقاطعة.

وقال الناشط الشباب: الحاكم بدوره مثل الحكومة ونافح عنها واعتبر المشكل وطني والتغلب عليه على مستوى اركيز مسألة وقت محملا المنتدى المسؤولية عن الفوضى التي تحدث أثناء الاحتجاجات متوعدا بإحالة الملف الأمني إلى وكيل الجمهورية على مستوى الولاية.

وخلص الناشط الذي تحدث للسراج إلى القول: إن نشطاء المنتدى حولوا الاجتماع إلى عرض لمشاكل التعليم والمشاكل العالقة معتبرين السبب الرئيسي في عدم حل هذه المشاكل هو عدم تبليغ السلطات السياسية والإدارية لها إلى الجهات المعنية.