عام 2016 الأكثر حزناً .. استرجع بالصور المشاهير اللذين رحلوا خلاله

جمعة, 2016-12-16 01:27

شهد عام 2016 رحيل العديد من المشاهير على مستوى الوطن، من سياسيين وصحفيين وعلماء، فيما كان الأبرز عدد الفنانيين الذي كان أكثر حزنا بعد رحيل ثمانية من كبار الممثلين.

 

1- محمود عبدالعزيز

غيّب الموت في 12 تشرين ثاني/ نوفمبر الفنان المصري محمود عبد العزيز بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 70 عاما.

 

بلغ عدد أفلام محمود عبد العزيز نحو 84 فيلما، قام فيها بدور البطولة، بينما أخرج فيلما واحدا هو “البنت الحلوة الكدابة”. وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية والكوميديا والواقعية.

2- محمد حسنين هيكل

توفي في الـ17 من شباط/ فبراير الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، أحد أشهر الصحفيين المصريين والعرب، عن عمر يناهز 93 عاما، بعد صراع مع المرض.

وهيكل من مواليد أيلول/ سبتمبر 1923، واشتهر محليا وعربيا ودوليا أثناء رئاسته لتحرير صحيفة الأهرام، وعينه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وزيرا للإرشاد القومي عام 1970.

 

3 – فيروز الصغيرة

رحلت في الـ30 من كانون الثاني/ فبراير، الفنانة فيروز، التي لقبت بفيروز الصغيرة، عن عمر يناهز 73 عاما، بعد صراع مع المرض، حيث تدهورت حالتها الصحية خلال الأيام القليلة الماضية.

 

4 – وائل نور

توفي في 2 أيار/ مايو الفنان المصري وائل نور عن عمر يناهز 56 عاما ، متأثرا بأزمة قلبية مفاجئة، وذلك داخل شقته بالإسكندرية.

 

5 – فايزة عبدالجواد

توفيت في 20 شباط/ فبراير عن عمر يناهز 73 عاما الفنانة المصرية فايزة عبد الجواد، التي وصفت بأنها أشهر كومبارس في السينما المصرية، وصاحبة أقوى ضربة رأس، بعد صراع مع المرض.

 

فايزة التي ذاع صيتها إثر تقديمها لشخصية “البلطجية” في العديد من الأفلام السينمائية من مواليد الجيزة، وساعدت ملامحها القوية والصارمة للعمل بالسينما

6 – سليم التركماني

توفي في 19 أيار/ مايو الفنان السوري سليم تركماني، وعمل تركماني مخرجا وممثلا، وكانت بداية مسيرته الفنية عام 1993، وآخر فيلم له كان عام 2010، لديه 6 أفلام، بالإضافة إلى العديد من المسلسلات الدرامية السورية.

 

وحصل على العديد من الجوائز والتقديرات، ومن أهم أعماله «ناصر».

7 – أحمد الفيشاوي

توفى في 24 أيلول/ سبتمبر المخرج المصري أحمد الفيشاوي، الذي كان من أبرز أعماله أغنية “تسلم الأيادي”، نتيجة أزمة قلبية مفاجئة.

 

8 – ممدوح عبدالعليم

توفي الفنان المصري ممدوح عبد العليم، 5 كانون الثاني/ يناير، عن عمر يناهز الـ60 عاما، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة أثناء ممارسته الرياضة بإحدى القاعات الرياضية.

 

وحقق عبدالعليم العديد من النجاحات من خلال أفلام العذراء والشعر الأبيض، بطل من ورق، كتيبة الإعدام، سمع هس، الحرافيش.

9 – محمد علي كلاي

توفى في 4 حزيران/ يونيو الملاكم الأمريكي الشهير محمد علي كلاي بعد معاناة مع المرض، عن عمر يناهز 74 عاما.

 

يعد محمد علي الملاكم الوحيد الذي فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات. واستمر على عرش لعبة الملاكمة لما يقرب من عشرين عاما، حقق خلالها الفوز في 56 مباراة، من بينها 37 مباراة بالضربة القاضية.

10 – زها حديد

رحل عن عالمنا في 31 آذار/ مارس المهندسة المعمارية العراقية – البريطانية الشهيرة زها حديد، عن عمر يناهز 65 عاما، حيث أصيبت بنوبة قلبية مفاجئة خلال علاجها.

 

زها حديد أبهرت بإبداعها مختلف العواصم العالمية، واعتبرتها الأوساط المعمارية أنها أكبر مهندسة معمارية عرفها العالم.

11 – نبيل المالح

فارق المخرج السينمائي السوري البارز نبيل المالح الحياة، في 24 شباط/ فبراير 2016 بدولة الإمارات، عن عمر يناهز ثمانية وسبعين عاما، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، ووري الثرى في مقبرة “القوز″ بدبي.

 

خلال مسيرته الفنية التي قاربت خمسين عاما، كان الراحل يمثل صورة السوري المثقّف، وصاحب الحضور المؤثر بالحياة والأوساط الثقافية السوريّة والعربية، بوصفه فنّانا تشكيليا، ومخرجا سينمائيا، وكاتب سيناريو، في رصيده حوالي مئة وخمسين فيلما، تنوعّت بين الروائية الطويلة والقصيرة، والتسجيلية التي كانت تمثّل بالنسبة له شغفا خاصّا.

12 – أحمد زويل

توفي في الولايات المتحدة في 3 آب/ أغسطس العالم المصري الأمريكي أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، وذلك عن عمر ناهز سبعين عاما.

 

حصل زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 عن أبحاثه في مجال “كيمياء الفيمتو”، وهي تكنولوجيا لتصوير التفاعلات بين الجزيئات باستخدام أشعة الليزر، أتاحت مراقبة حركات الذرات أثناء التحولات الجزيئية في زمن “الفيمتو ثانية”، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

13 – خلدون المالح

توفي الإعلامي والمخرج السوري خلدون المالح في 26 نيسان/ أبريل، عن عمر ثمانية وسبعين عاما، بأحد مشافي لوس أنجلوس، التي سافر إليها قبل أشهر لتلقي العلاج من مرض السرطان، ويرجّح أن يوارى الثرى في مسقط رأسه دمشق، بناء على وصيته.

 

14 – سمير يزبك

غيب الموت في 22 آب/ أغسطس الفنان سمير يزبك عن 77 عاما بعد صراع مع المرض، غنى خلالها المواويل إلى جانب عمالقة الطرب في لبنان والعالم العربي.

15 – محمد حسن الدهلاوي

توفى الفنان الكويتي الكبير محمد حسن الدهلاوي في 23 أيلول/ سبتمبر بعد صراع طويل مع المرض، بالعاصمة الكويتية.

 

16- ملحم بركات

توفي الموسيقار ملحم بركات في الجمعة 28 تشرين الأول عن عمر يناهز الـ74 عاما بعد صراع مع المرض.