37 مليار أوقية.. صادرات المغرب سنويا إلى موريتانيا

ثلاثاء, 2017-01-03 13:21

ارتفع إقبال المواطنين الموريتانيين والسينغاليين على المنتجات الغذائية والفلاحية المغربية في السنوات الأخيرة، حيث تشير بيانات حصلت عليها هسبريس من وزارة التجارة الخارجية إلى أن تفضيل مواطني هذين البلدين للمنتجات المغربية دفع الشركات المغربية والسينغالية والموريتانية إلى الرفع من كميات البضائع الموجهة إلى هذين البلدين.

ويأتي هذا الانتعاش في الوقت الذي سجلت فيه الصادرات المغربية من المنتجات الغذائية والفلاحية نحو باقي دول إفريقيا انتعاشا مشابها في الآونة الأخيرة، حيث بلغت قيمتها ما يناهز 8 ملايير درهم خلال الشهور الثمانية عشر الأخيرة الممتدة ما بين يناير 2015 ويونيو 2016، مع سيطرة دول إفريقيا الغربية وموريتانيا على حصة الأسد من هذه الصادرات.
وقال مصدر من وزارة التجارة الخارجية إن سنة 2016 شهدت انتعاشا لصادرات المغرب من الحلويات والمنتجات المصنعة من السكر المغربي والفواكه ومشتقات القمح وعلى رأسها الكسكس المغربي، وهي البضائع التي تلاقي إقبالا في هذه الأسواق إلى جانب باقي أسواق دول إفريقيا الغربية.
وأضاف المصدر أن إنهاء أشغال تهيئة طريق الكركارات المغربية في اتجاه موريتانيا سيسهم في إنعاش المبادلات التجارية والصادرات الموريتانية نحو المغرب والعكس صحيح، إلى جانب إنعاش المبادلات بين دول إفريقيا الأطلسية الغربية بشكل عام. كما سيلبي الطلب المتزايد على السلع المغربية في كل من موريتانيا والسينغال، خاصة الخضراوات والحلويات والمنتجات السكرية ومشتقات القمح.
وبلغت قيمة الصادرات المغربية من المنتجات الغذائية نحو موريتانيا ما يربو على مليار درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير 2015 ويونيو 2016، وأسهم إقبال الموريتانيين على المنتجات السكرية والبواكر والخضراوات والحليب ومشتقاته والكسكس في إنعاش معاملات الصادرات الغذائية والفلاحية المغربية.
واستورد التجار الموريتانيون ما يربو عن 45 مليون درهم الحوامض، في الشهور الثمانية عشر الأخيرة الممتدة من يناير 2015 وإلى غاية يونيو 2016، فيما بلغت 6 ملايين درهم بالنسبة إلى وارداتهم من منتوج عصير الخضر والفواكه، ونحو 55 مليون درهم من المنتجات الغذائية السكرية.
وسجلت الواردات الموريتانية من البطاطس المغربية نحو 20 مليون درهم، في حين استوردت نواكشوط ما يناهز 90 مليون درهم من الحليب ومشتقاته والزبدة والجبن، و14 مليون درهم من الكسكس المغربي، و30 مليون درهم من فاكهة البطيخ.
ارتفعت الصادرات المغربية من المنتجات الغذائية نحو السينغال إلى ما يزيد 600 مليون درهم ما بين يناير 2015 ويونيو 2016، حيث يفضل المواطنون السينغاليون استهلاك المنتجات الفلاحية والغذائية المغربية، خاصة الحليب ومشتقاته والخضراوات.
وبلغت القيمة الإجمالية من الحوامض التي استوردتها السينغال ما بين يناير 2015 ويونيو 2016 نحو 62 مليون درهم، بينما بلغت 3 ملايين درهم بالنسبة إلى وارداتها من منتوج عصير الخضر والفواكه، ونحو 60 مليون درهم من المنتجات الغذائية السكرية.
السينغال استوردت نحو مليون درهم من الجعة مغربية الصنع، و16 مليون درهم من البطاطس، و6 ملايين درهم من الحليب ومشتقاته والزبدة والجبن، و3 ملايين درهم من الكسكس المغربي، ومليون درهم من فاكهة البطيخ.

هسبرس