"الأوسكار": قرارت ترامب تحول دون حضور بعض المرشحين للحفل

أحد, 2017-01-29 22:09

حذرت أكاديمية فنون وعلوم الصورة الأمريكية المنظمة لمسابقة “الأوسكار”، من أن قرارات الرئيس الأمريكي دوتالد ترامب بحظر دخول مواطني بعض الدول تحول دون حضور بعض المرشحين لحفلها السنوي.
ويقام حفل توزيع الجوائز الأكبر في العالم، في دورته الـ89، 28 فبراير/شباط المقبل، بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية.
وقال الأكاديمية في بيان، مساء السبت بتوقيت لوس أنجلوس، إنه طبقا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يقضي بحظر منح تأشيرات الولايات المتحدة الأمريكية لمواطني سبع دول إسلامية بينها إيران، فإن دعوة المخرج الإيراني “علي أصغر فراهادي”، وفريق فيلمه “بائع″ أو “salesman” قد تصادف صعوبات تمنعه من الحضور.
وجاء فيلم “بائع″ لفراهادي، على رأس قائمة الأفلام المرشحة للحصول على جائزة أفضل فيلم أجنبي “غير ناطق بالانجليزية”.
وقالت الأكاديمية إنها “تحتفل بالإنجاز في فن صناعة الأفلام، والتي تسعى إلى تجاوز الحدود، والتحدث إلى الجماهير في جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن الاختلافات القومية والإثنية، أو الدينية”.
وأعلنت “تيرانا اليدوستي”، بطلة فيلم “بائع″، على صفحتها بتويتر، أنها ستقاطع حفل توزيع جوائز الأوسكار، احتجاجا على ما وصفته بحظر “عنصري” للهجرة.
ووقع ترامب، الجمعة الماضية، أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 120 يوما، وحظر دخول البلاد لمدة ثلاثة أشهر على القادمين من سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.
وتصدر نجوم هوليوود مشهد الاعتراض على تولي دونالد ترامب، رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، منذ معركة الانتخابات التمهيدية لنيل الترشح عن الحزب الجمهوري.
وسبق المخرج الوثائقي الأشهر في العالم مايكل مور، كل زملائه، قبل إجراء الانتخابات، بنبوءة حزينة تشير إلى فوز ترامب، ليتهم حينها بالتشاؤم، لكن ثبت صدق حدسه لاحقاً.
وخرج الآلاف، وبالتزامن مع حفل تنصيب ترامب، إلى شوارع مدينة نيويورك، منددين به وبينهم النجوم روبرت دي نيرو، مايكل مور، واليك بالدوين.
وكانت الممثلة ميريل ستريب، الحائزة على الأوسكار كأفضل ممثلة، انتقدت ترامب، قبل تنصيبه بأيام خلال كلمتها أثناء تكريمها في حفل إعلان وتسليم جوائز “الغولدن غلوب”، بلوس أنجلوس بعد تقليده الساخر لصحفي معاق.
وقالت ستريب: “عندما يستخدم القوي مركزه في الإساءة إلى الآخرين نخسر جميعا”، و هو ما دفع ترامب، للرد عليها بأسلوبه المعروف على “تويتر”، مشيرا إليها بالممثلة التي تجاوزت السن أو “العجوز″.
كما نشرت النجمة الشهيرة “مادونا” تغريدة علي صفحتها ب”تويتر”، قائلة: “أحب كرهي لترامب”.

راي اليوم