لعصابه: مزرعة "بظلل" مشروع زراعي بأساليب عصرية

اثنين, 2017-02-20 15:55

يباشر مشروع مكافحة الفقر في آفطوط الجنوبي وكاراكور PASK2 منذ ثلاث سنوات التدخل في ولايات غورغول ، كيدماغا، ولعصابه، حيث ينفذ برنامجا تنمويا كبيرا وهاما لصالح الفقراء في هذه المناطق ،معتمدا على مقاربة تجعل من المنتجين هدفا أساسيا للشراكة ومن السكان المحليين أصحاب الاستشارة في تحديد أولوياتهم وحاجاتهم الملحة في التنمية.

وفي هذا الصدد نفد PASK2 عشرات المشاريع في مجالات متعددة على رأسها المياه والزراعة وقد خصص المشروع للمجال الأخير(الزراعة ) حيزا هاما من التدخل ومكانة خاصة نظرا إلى حيويتها في حياة الناس فأدخل أساليب حديثة عليها وكون المزارعين بواسطة خبراء زراعيين تم اكتتابهم لهذا الغرض،

كما أدخل منتجات زراعية جديدة في الأنماط الغذائية باتت أحد منتجات التعاونيات والحقول الزراعية هناك واستحدث طرقا جديدة في هذا المجال .

المزرعة النموذجية في بلدة "بوظلل" واحدة من أهم مزارع الخضروات التي يدعمها مشروع PASK2 حيث يسهر المشروع على تجذير أساليب عصرية تنبني على :

-  إدخال ونشر تقنيات متكيفة لزراعة الخضروات

-  إدخال وتنمية ونشر زراعة الفواكه

-  إدخال ونشر تقنيات الري المتكيفة لزراعة الخضار والأشجار والشجيرات

-  دعم التسويق

-  إدخال وتنمية ونشر تقنيات زراعة الأعلاف المتكيفة

-  إدخال وتنمية ونشر لتصورات مناسبة للانتاج الحيواني. تمتد مزرعة بوظلل على مساحة 120.000 م2 أحيطت بسياج قدمه المشروع الذي مدها ايضا بالأسمدة الضرورية وبالبذور وأقام بها بئرا ارتوازية تعمل بالطاقة الشمسية و توزع مياهها عبر خزان كبير يرسل مياهه الفياضة عبر أنابيب شكلت جداول تخيط كافة أرجاء المزرعة بطريقة عصرية حيث تروى الخضروات بنظام الري بالتنقيط وتسقى الأشجار المثمرة بالنظام الكلفورني .

يزود المشروع أيضا هذه المزرعة بالمعدات والأدوات الزراعية ويقدم الدعم الفني والارشاد الزراعي عبر تنظيم زيارات دائمة و منتظمة للمزرعة كما تقوم سياراته بنقل منتوجات المزارعين إلى مدينتي كنكوصه و كيفه كلما كانت مارة من هناك.

تزرع بمزرعة بوظلل عشرات الأنواع من الخضروات بما في ذلك الأصناف غير الشائعة في موريتانيا مثل peti poi وغيرها بالإضافة إلى الأشجار المثمرة مثل: الرمان، الليمون، التين ، الجوافة ، العنب،السدر السعودي ،النخيل، الباباي، زهرة الشمس ...

يقوم المزارعون في "بوظلل" بحصد كميات يومية من المحاصيل بمعدل 300كغ يوميا ويجعلونها في أكياس فيذهب جزء منها إلى كنكوصه وآخر إلى مدينة كيفه وتلقى منتوجاتهم قبولا كبيرا لدى تجار لخضروات ولدى المستهلكين لجودتها .

رئيس التعاونية الزراعية لمزرعة بوظلل السيد عبد الله ولد محمد محمود قال إنه ممتن لمشروع ،PASK2 ، مبرزا أن تدخله شكل نقلة نوعية بالنسبة لهم وعبر عن جزيل شكره لهدا الشريك الحيوي وعن رضاه لمستوى الانتاج والتسويق هذا العام.

وطالب بزيادة التدابير المتعلقة بالمياه وبالتفكير في مكننة قطاع الزراعة معتبرا ذلك هو بداية الثورة الحقيقة في مجال الزراعة.

بدورها شكرت المزارعة أمبيركه بنت أمبيريك المشروع وهنأت الجميع على النجاح متمنية المزيد من الدعم ومضاعفة الجهود.

وذهبت زميلتها المزارعة زينب بنت المختار نفس المذهب وقالت إن القرى المحيطة قد اكتفت في مجال الخضروات ولم يبق غير إيجاد طريقة أحسن للتسويق تحافظ على مصالح المزارعين.

سيدي محمد ولد الشيخ المزارع أيضا ببوظلل قال إن مزرعتهم قفزت بعيدا بعد تدخل PASK2 بعد 20 سنة من خذلان المزارعين هناك واليوم فقد وجدنا شريكا مفيدا وحقيقيا.

كذلك شكر المزارع أحمد ولد أحمدو الذي يترأس التعاونية الثانية التي تدعى بوظلل2 مشروع PASK2 على الدعم السخي مطالبا أياه بزيادة نقاط المياه في المزرعة نظرا لاتساع الساحات المزروعة مع الأمل الذي تجدد لدى المزارعين من تدخل المشروع.

وزع مشروع PSK2 خلال الحملة الزراعية 2016/ 2017 في مقاطعة كنكوصه

24 نظاما للري بالتنقيط و2450مترا من السياج و5500مترا من الأسلاك الشائكة وكذلك 3150كغ من السماد، فضلا عن كميات كبيرة من البذور والمعدات الزراعية الأخرى.

ويقول المهندس الشيخ ولد محمدا المنسق الحلي للمشروع بمقاطعتي ولد ينجه وكنكوصه إنهم يعتزمون إنشاء وحدة للسماد العضوي لصالح مزارعي المنطقة خالية من المخلفات الكيمياوية ، وأضاف في حديث للوكالة على هامش زيارة تفقد وإرشاد لمزرعة بوظلل إن مشروعه يتدخل لدعم المنتجين سواء كانوا أفرادا أو تجمعات ، مفضلين استهداف الوسط الريفي لكونه الأكثر هشاشة وذلك عبر خلق مزارع نموذجية تمثل مدارس محلية تنطلق منها الخبرات والمهارات الزراعية إلى باقي المناطق عبر تنظيم لقاءات وورشات بين المزارعين من أجل تبادل الخبرات وتعليم بعضهم البعض.

وناشد المتحدث المزارعين إلى حسن استغلال الدعم المقدم من طرف مشروعه متعهدا بتقديم المزيد كلما تبينت جدية وعزيمة المزارعين في الانتاج واثبتوا جدارتهم واستحقاقهم.

لقد كانت مزرعة "بوظلل" بحق أعظم نموذج زراعي تقف عليه وكالة كيفه للأنباء في المنطقة ،وكان من الملفت فيها حماس المزارعين وتجاوبهم المنقطع النظير مع الدعم المادي والمعنوي الذي يقدمه مشروع PASK2.

ويمكن القول إن هذه المزرعة التي شكلت الاستثناء النوعي والكيفي على المستوى الزراعي في هذه الجهة قد فجرت ثورة حقيقة بميدان الزراعة مما يفرض على الدولة وعلى كافة الشركاء دعمها وتذليل جميع العقبات أمامها وتعميم نموذجها على ولاية لعصابه وبذلك سنتمكن في وقت قريب من إغلاق حدود هذه الولاية على الأقل أمام خضروات الخارج.

وفي هذا الصدد فإنه بات من واجب مشروع PASK وهو الذي يلقى قبول السكان الذين عرفوه أن يقدم المزيد وأن يحل كافة المشكلات في تلك المزارع النموذيجة وأن يجتاز إلى كافة مقاطعات ولاية لعصابه فالقفر والفاقة والعوز هي ما يسود في كافة الأرجاء.

إن سكان ولاية لعصابه قد اكتووا بنيران عشرات المشاريع التي تدخلت من أجل الشعب فسلكت شعابا أخرى، ولم تترك أي أثر على حياة السكان بسب الفساد والنهب والزبونية ، ولهم تجارب مرة مع المتدخلين و اليو م يتجدد الأمل مع مشروع PASK2 الذي يعمل بشكل جيد وكلنا يرجو أن يعض بالنواجذ على أسلوبه وطريقته في العمل عله ينسي السكان السنين العجاف وأيام نهب أموال الضعاف، وليتذكروا مرة واحدة أن مشروعا تنمويا واحدا في حياتهم قد سلك الاتجاه الصحيح وذهب وهم عنه راضون.

المصدر