موريتانيا الوطن و العلم

خميس, 2017-03-02 23:54

علم أخضر أصفر , أصفر أحمر , أبيض أسود , أيهما الأول البيضة ام الدجاجة ؟ جدل بيزنطي , ما الفائدة و هل يستحق الأمر كل هذا الصخب ؟  لا  , فلا يليق ذلك بكم يا حكومتنا الموقرة و يا برلماننا,  فالبلد يؤمل فيكم الكثير , والوقت ثمين والخوض في اضافة خط او خطين , لون او لونين لا يفيد الشعب الموريتاني في شيئ , وثمة أولويات , الشعب في حاجة لقانون يضبط وزن الخبز فقد تناقص وزن الخبزة الواحدة لحد كبير,غيض من فيض وإليكم قضايا فحبذا الجلوس والسهر علي مثل هذه الأمور يا برلماننا الموقر .

  • جلسة افتراضية للبرلمان, فتحت الجلسة

القرارات : مرسوم ينظم المصحات العمومية و  العيادات الخاصة ويفرض ان تكون حالات الطوارئ القصوي مجانية يقدم للمريض فيها ما يحتاج من اسعافات اولية  و غيرها مجانا ,  حق المريض في المعاينة و الكشف كحد أدنى 15 دقيقة الي نصف ساعة , وهكذ يكون لكل طبيب خاص عدد محدد يوميا لا يتجاوزه من المرضي حتي لا تتحول المهنة الي تجارة صرفة .

  • مشروع قانون يوصي بإعادة الاعتبار لمدارس الدولة وتسريع بناء المزيد منها للحد من المدارس الخاصة و التخلص منها تدريجيا وضم ابناء المجتمع مجددا بمختلف شرائحه تحت سقف واحد من ما يساهم في تعزيز الوحدة الوطنية , تعميم اللغة العربية والتربية الإسلامية كعاملان أساسيان في الحفاظ علي الهوية , زيادة رواتب المدرسين اساتذة و معلمين ب 20% وتشديد الرقابة عليهم( سجل الحضور اليومي ) و ذلك للحد من التغيب عن حصصهم في مدارس الدولة وذهابهم الي الدروس الخصوصية و المدارس الخاصة , الحد من المدارس الخاصة التي تحول معظمها الي دكاكين و حولت رسالة التعليم الي استعراض عضلات وامكانيات مادية هذا يدرس ابنه في مدرسة قوافل المعرفة و ذاك ابنه في مدرسة برج المعرفة و أخر في مدرسة الاخلاص , المدرسة التركية , Petit Centre..كل حسب كم يدفع عن ابنه شهريا , ليزداد الشرخ بين ابناء البلد,ابناء الفقراء علي جهة وابناء الاغنياء ومتوسطو الدخل علي جهة , فوضى ... و مدارس الدولة مهجورة او كادت تكون , توجه خطير و سابق لأوانه و من جهة لا يخدم مصلحة بلد كموريتانيا متعدد الاجناس , فالمصلحة تقتضي أن يتعلم ابناؤنا تحت سقف واحد وخاصة في المراحل الدراسية الاولى لتفادي القطيعة بين النشء.
  • مشروع قانون( العقوبة المعنوية ) معاقبة مسؤولي الدولة الكبار ( الوزراء,البرلمانيون , المدراء, الأمناء العامون, الموظفون السامون ... )  وكل من تثبت عليه رشوة أو خيانة للدولة أو تلاعب بالمال العام, فتطبق عليه العقوبة , يحلق رأسه ويقوم بتنظيف شوارع العاصمة لمدة أسبوع, ثم يسرح من عمله ويسترد منه ما أمكن تداركه.
  • مرسوم بإنشاء شركة " اسنيم الذهب"  وذلك بدخول سنيم مجال الذهب فتعمل الي جوار شركة تازيازت في المربعات القريبة منها والغنية بالذهب حسب الدراسات وتعمل كذلك جهة الاك وكيهدي وسيليبابي وجهة الحوضالشرقي وفي حوض تاودني وغيرها من الاماكن, وتقوم شركة "اسنيم الذهب" بحفريات مستغلة آلياتها وامكانياتها العملاقة فتستغل و تستخرج الذهب و تدرعلي البلاد بالمزيد من العطاء .
  • مرسوم بانشاء مسلخة وطنية صحية وفروعها في كل مقاطعات العاصمة وفي الداخل ..طاقم المسلخة طبيب بيطري, مندوب بلدية , سلاخين معتمدين, عمال مساعدين
  • مشروع انشاء شركة طيران داخلي خاص برحلات الداخل, طائرات خفيفة  20 راكب, وإعادة تأهيل وتنشيط مطارات الداخل.
  • قانون محاربة ثقافة السب والشتم والتحريض الدخيلة علي مجتمعنا، المرفوضة في الإسلام, وتجديد التأكيد أنها في حق رسول الله صلي الله عليه و سلم خطا احمرالا تأجيل فيه ولاإرجاء , ويعاقب أي امام اوأي شخص يسب الصحابة او يسب علماء المسلمين أو يحقر بهم , و أي امام في خطبه  يسب رؤساءدول مسلمة اويتدخل في شؤون بلدان إسلامية أخرى فعقوبته  " عبور ضاحية "  فيحمل علي ظهره كيسا به 30 كلغ من الرمل ويعبر به مسافة10  كيلومترات ركضا , حتى يتعلم أن الشأن الخاص في البلد أولى , فينشغل وغيره من الأئمة ببلدانهم ينصحون و يتناصحون و يوجهون حكامهم و يركزون عليهم و علي شعوبهم بدل البلدان الاخرى.
  • مرسوم لتشجيع التنافس الجهوي البناء , بإقامة مهرجان سنوي لمدةاسبوع فيا لعاصمة منظم من طرف الرئاسة ووزارةالثقافة يحضره وفود دبلوماسية وضيوف اجنبية تتخلله مسابقات وجوائز, كل ولاية ممثلة بفريق,حفظة قرآن, كرة قدم رماية,شعراء,حرفيين ومخترعين .
  • مرسوم  باعادة طباعة جوازات السفر بالاسم الرباعي كاملا و ارجاع  كلمة  " ولد " التي ميزت معظم الموريتانيين عن غيرهم في العالم .
  • قرار بإنشاء مدينة تيويليت السياحية (  TIWILIT  CITY  )  او انواكشوط الجديد , علي الشاطئ في الجهة المقابلة لمطار أمال تونسي الدولي وستكون مدينة تيويليت السياحية العصرية متنفسا هاما للعاصمة انواكشوط ومقر ضيافة واستراحة لطاقم الطائرات وواجهة حضارية , احياء سكنية عصرية , فنادق , منتجعات سياحية محلات تسوق , استراحات عائلية.

وفي ختام الجلسة , فموريتانيا ليست دولة ولد عبد العزيز ولا ولد حننه ولا مسعود ولا ولد منصور ولا ولد داداه والمسألة ليست قضية معارضة و موالاة , الكل أبناء موريتانيا أصاب من أصاب واخطأ من اخطأ ويبقي الوطن للكل معنيون به جميعا , القوة لا يعول عليها وكراسي الحكم ترحال، وحوادث الزمن عبر وسجال , والذيي عول عليه وحده هو العدل والصدق معا لنه فمع العدل يكون الأمن ومع الأمن يطول البقاء ,

ختاما سيدي رئيس الجمهورية , لقد بذلتم ولازلتم والحق يقال والوطن يتطلع للمزيد ويثمن كل ما قمتم به , فترفعواعن قضية العلم , النشيد الوطني.

 الموريتانيون شعراء وبسهولة يضيف أحدهم بيتا او أبياتا تذكر الوطن و الحماس , و بمرسوم رئاسي ينشر النشيد الوطني الجديد  في الجريدة الرسمية  ويعمم علي المدارس  و لا يحتاج الأمر برلمانا و لا تصويتا , اما العلم فقد عرفناه جميعا هكذا, ووقفنا نحييه لعدة عقود ولن يضرنا يقينا  ان تركناه كما هو , ودامت موريتانيا آمنة مستقرة في طريق الخير والنماء .

 

 

  • البشير ولد سليمان / طيار عسكري سابق