المعارضة الموريتانية تحتفى برفض الشيوخ للتعديلات الدستورية (بيانات)

سبت, 2017-03-18 16:26

هنأ عدد كبير من أحزاب المعارضة تصويت الشيوخ ضد التعديلات الدستورية،  معتبرين أنه تلبية لند الضمير، وستجدون هما جزء من تلك البيانات التي وصلت وكالة المستقبل نسخة منها:

بيان صحفي  من اتحاد قوى التقدم

في لحظة فارقة من التاريخ الموريتاني صوت مجلس الشيوخ مساء الجمعة 17 مارس 2017، بـ "لا" ضد مشروع التعديل الدستوري الذي يستهدف الثوابت الوطنية وبعض المؤسسات الدستورية الهامة ، خارج الحد الأدنى من الإجماع الوطني والتوافق السياسي، مما شكل مصدر قلق للشعب الموريتاني وكل قواه الحية على حاضر البلاد ومستقبلها .

لقد مثل تصويت السادة الشيوخ، تلبية لنداء الضمير الوطني واستجابة لمطالب الجماهير التي اكتظت بها شوارع انواكشوط يوم 11 مارس رافعة شعار "لا للعبث بالدستور" . ذلك العبث الذي أصبح السمة الغالبة التي تطبع كل أو جل سياسات النظام، مما جعله يزداد عزلة حتى على مستوى موالاته .

إننا في اتحاد قوى التقدم ، لا يسعنا إلا أن نتوجه بالتهاني الحارة والشكر الجزيل إلى السادة الشيوخ على هذا الموقف الوطني الذي سيكون له ما بعده في تاريخ بلادنا السياسي؛

كما نهنئ أنفسنا وكافة الشعب الموريتاني على هذا المكسب الوطني العظيم الذي هو ثمرة لنضالاته الجادة رغم سلميتها.

انواكشوط، 18 مارس 2017

                                                          الأمانة الوطنية للإعلام          

حزب اللقاء الديمقراطي الوطني

 

بيان

 

وجه مجلس الشيوخ البارحة صفعة قوية للنظام المستبد، عند ما رفض التعديلات الدستورية المعروضة عليه، والتي سعى رأس السلطة إلى فرضها على الشعب الرافض لها، الشيء الذي جعله يتراجع عن التزامه لمحاوريه بعرضها على الاستفتاء الشعبي.

 فبإسقاط المجلس لتلك التعديلات الدستورية غير التوافقية، التي هي في الواقع، مجرد تطبيق عملي لخطاب النعمة في شهر مايو الماضي، يكون قد رد للبرلماني هيبته وللمواطن كرامته، رغم الإغراءات الكثيرة، التي أغدقها رأس  النظام على أعضائه، بغية شراء ضمائرهم، التي تبين بالدليل أنها عصية على الشراء، وتأبى الدنية في وطنها.

إننا في حزب اللقاء الديمقراطي الوطني،

- نهنئ مجلس الشيوخ على رفضه لهذه التعديلات الدستورية، التي اقترحت خارج التوافق الوطني، والتي استسهل النظام تمريرها من خلال البرلمان، معتقدا أنه مجرد دمية في يده يعمل بها ما يشاء.

- نؤكد مساندتنا القوية لهذا الموقف الوطني الأصيل، الذي وجهت من خلاله هذه الغرفة صفعة قوية لنظام الاستبداد، وردت الاعتبار للبرلماني، وأعادت اللحمة بينه وبين المواطن.

- ندعو كافة الخيرين في هذا البلد إلى التلاحم والوقوف بقوة أمام صلف وعنجهية وأحادية هذا النظام، الذي لا يقيم وزنا لمواطن ولا لوطن.

 

أمانة الاعلام

نواكشوط 18/03/2017

 

بيان صحفي من حزب المستقبل

 

أخذنا علما في حزب المستقبل، بالموقف المشرف لمجلس الشيوخ الرافض تمرير التعديلات الدستورية العبثية المقدمة من طرف الحكومة، ما شكل بجلاء سابقة عكست استجابة السادة الشيوخ وانحيازهم لتطلعات الشعب الموريتاني الرافض للمساس بالدستور و التلاعب بثوابت الجمهورية.

وبهذه المناسبة، يتقدم المكتب التنفيذي لحزب المستقبل، أصالة عن نفسه ونيابة عن مناضلي ومناصري الحزب، بأحر التهاني للسادة الشيوخ و بأخلص التمنيات للشعب الموريتاني إثر النجاح الباهر في رفض الأجندات الأحادية للنظام.

 

أنواكشوط 18 مارس 2017

المكتب التنفيذي