فوائد لا تعرفها عن زبدة الشيا

ثلاثاء, 2017-03-28 00:10

 

زبدة الشيا تستخرج من بذور ثمرة (الكاريت) الغنية بفيتامين (A)و(E) و(F) ، كما أنها تحتوي على معادن طبيعية أخرى توفر الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية (SPF )، وتوفر للبشرة الأحماض الدهنية الأساسية والعناصر الغذائية اللآزمة لإنتاج الكولاجين كما أنها تستخدم لتحسين البشرة والشعر، حيث يدخل في تكوينها حمض الأوليك، والأحماض الدهنية، وحمض اللينوليك، والتي تُمتص بسرعة داخل الجلد. وإليك بعضاً من الفوائد الصحية والجمالية لزبدة الشيا والتي ذكرها موقعي “stylecraze” و ” wellnessmama”:

تنعيم وترطيب البشرة
تستخدم زبدة الشيا على الجسم بعد الاستحمام لترطيب وتنعيم البشرة وحمايتها من الجفاف، كما يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الزبدة في مياه حمام دافئ للحصول على بشرة ملمسها كالحرير.

الحماية من أشعة الشمس
زبدة الشيا لا تحل محل كريم واقي الشمس، ولكنها يمكن أن توفر بعض الحماية ضد الأشعة الفوق بنفسجية، ومن الجيد وضع زبدة الشيا قبل كريم واقي الشمس على البشرة حيث تساعد في مقاومة الالتهابات، كما أنها مفيدة للحد من الحروق الناتجة عن التعرض للشمس.

جفاف البشرة :
في عدة دراسات أظهرت أن المرطبات في زبدة الشيا هي نفسها التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد، مما يجعلها واحدة من أفضل العلاجات للبشرة الجافة.

بلسم للشفاه :
بإضافة بعض قطرات من زيت النعناع مع زبدة الشيا يمكنك استخدامها كبلسم للشفاه للمحافظة على رطوبتها، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين (أ) و (E) المغذيان للبشرة.

 

لتضميد الجروح :
زبدة الشيا مفيدة لتضميد الجروح لاحتوائها على العديد من الأحماض الدهنية وأحماض الينولينيك، حيث أن لها قدرة رائعة في تسريع شفاء وتضميد الجروح، كما أنها فعالة في علاج الطفح الجلدي والندوب وعلامات التمدد ولدغ الحشرات والتهاب المفاصل والتعب العضلي.

تجاعيد البشرة :
زبدة الشيا تحتوي على الزيوت النباتية، مما يجعلها أقرب إلى الدهون الحيوانية في التركيب الكيميائي، وبالتالي يمكنها الحفاظ على مرونة وليونة الجلد عن طريق الكولاجين والبروتين الهيكلي الذي يربط أنسجة الجلد معا، ويمكن استخدامها بشكل مريح ليلاً ونهاراً.

علاج الإكزيما :
تتسبب الإكزيما في تهيج والتهاب الجلد، وبالتالي يمكن تطبيق زبدة الشيا على المنطقة المصابة يومياً حيث أنها تساعد على تعزيز صحة خلايا الجلد وإعادة تجديدها.

تساعد في تقليل علامات التمدد أثناء الحمل :
زبدة الشيا تحافظ على البشرة رطبة وتقلل من علامات التمدد، حيث أنها تعتبر مرطب طبيعي غير سام للحفاظ على البشرة رطبة طوال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة، وبالتالي يمكن تطبيقها على البطن والفخذين والثديين لتجنب علامات التمدد.

التخلص من الهالات السوداء تحت العينين :
زبدة الشيا ممتازة جداً للتخلص من الجيوب تحت العينين والهالات السوداء، وذلك بوضع القليل من زبدة الشيا تحت عينيك كل يوم قبل الخلود إلى النوم.

للشعر :
زبدة الشيا ممتازة في تنعيم الشعر المجعد، كما أنها تساعد في علاج الشعر الجاف وتوفر الحماية للشعر ضد الظروف المناخية القاسية، وبالتالي فإنها تساعد في تليين وتنشيط الشعر التالف من الهيشان.

 

احتقان الأنف :
زبدة الشيا لها فاعلية كبيرة في علاج احتقان الأنف للذين يعانون من الحساسية الموسمية، فعند تطبيقها على المناطق الداخلية من فتحة الأنف يمكنك التخلص من احتقان الأنف.