أطر الحزب الحاكم في مقطع لحجار يحشدون للتعديلات الدستورية (صور)

أحد, 2017-04-02 20:17

نظم أطر  مقاطعة لحجار مهرجانا حاشذا في دار الشباب القديمة تحت شعار: نعم للتعديلات الدستورية: من أجل ضمان التنمية المحلية وتخليد دماء الشهداء وتعزيز الديمقراطية، وقد حضر التظاهرة نائب رئيس الحزب الحاكم اجيه ولد سيداتي وفيدرالى الحزب في لبراكنة ورئيبس قسمه في مقطع لحجار، وقد بدأ الكللام رئيس القسم الذي قرأ برنامج المهرجان  وبعده قرئ بيان تأييد للتعديلات الدستورية قرأه امبارك ولد مسعود ليتكلم وزير الاقتصاد والمالية  الذي أثنى على سكان المقاطعة الذين امتازوا بالوعي وعرفوا عبر التاريخ بقدرتهم على قول لا ونعم، وهم الآن يعبرون عن دعمهم لهذه التعديلات.

وقال وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني المختار ولد اجاي إن دعاية معارضي التعديلات الدستورية مغرضة ساقطة تعتمد على التدليس لمغالطة الشعب والتشويش على مسيرة التنمية ، وتشويه التعديلات الدستورية التي هي تعزيز لمؤسساتنا التنمورية ولن تعطل قطارها .

وأكد ولد اجاي أنهم سيستغلون فرصة التصويت بنسب مرتفعة على هذه التعديلات لإرسال رسائل حاسمة لكل من يتخيل أن المسيرة ستشهد ذوبانا ، وسيجبرون المعارضين على الاعتذار للشعب وترك خلص البلد يخدمونه دون تشويش . 

وفند الوزير فى مهرجان جماهيرى حاشد مساء اليوم الأحد 2 ابريل 2017 ما سماه الدعاية المغرضة قائلا إن من يقول إن اللجوء إلى الاستفتاء انقلاب على الدستور متناقض لأنه يتجاهل أن الانقلابات لا يكون مصدرها الشعب وأن أي استفتاء عن طريق الشعب يمثل أبهى تجليات الديمقراطية .

أما قول المعارضين إن الشعب أحوج إلى مسائل أخرى غير التعديلات الدستورية فرد عليه ولد اجاي بقوله إن السنين الماضية برهنت أن الأغلبية أعرف بما يحتاجه الشعب وقاطرة التنمية لن تتعطل دقيقة واحدة والمعارضة هي من أرادت تعطيلها بمحاولتها إسقاط هذه التعديلات في البرلمان والتطبيل للتصويت الشيوخ ضدها .

وأضاف ولد اجاي أن  الحكومة فرض عليها تحدى الاستفتاء وقد قبلت التحدى لأنها تحترم الديمقراطية وقال "نحن من ذهب بالتعديل الدستورى للبرلمان من أجل تمرير التعديل بأخف الطرق وأقل الطرف تكلفة وأسرعها، ولكنهم هم من أرادوا غير ذلك، هم من خططوا لغير ذلك، وقد قبلنا التحدى لأننا نثق فى الشعب الذى أختار الرئيس بأغلبية مطلقة، ونؤمن بالديمقراطية ونرى فى الشعب صاحب الكلمة والحق فى حسم أي خلاف يستجد بين السلطة ومعارضيها"

أما مس هذه التعديلات من رموز البلد فرد عليه وزير المالية بقوله إن هذه التعديلات ستعمق رمزية هذه الرموز لتكون رمزية لكل الموريتانيين ، فأتاحوا لهم الفرصة من أجل أن يناقشوا رمزية مقدساتهم خاصة تعزيز رمزية العلم بإضافة اللون الأحمر له تكريما للشهداء .

وسخر ولد أجاي من قول بعض رموز المعارضة إن الهدف من التعديل هو إلغاء محكمة العدل السامية خوفا من المحاكمة والمتابعة، قائلا من يخاطبون بتصريحاتهم هذه؟!

متسائلا متى كنا نخاف ..يوم أزلنا عتاة الفساد ، يوم ضربنا الاحتلال الصهيوني ...يوم أخذنا قرارنا بيدنا ...فمن لم يخف كل القوى العالمية مجتمعة ليس في قاموسه الخوف ، والمحكمة العليا لن يتم إلغاؤها وإنما سيتم تفعيلها والفصل بين سلطة الاتهام التي يملكها البرلمان وسلطة الإدانة . 

بعد كلمة الوزير تحدث اجيه ولد سيداتي الذي شرح أهمية التعديلات الدستورية، موضحا أنها ستضمن اللامركزية وتغني السكان في  المناطق الداخلية عن الهجرة إلى العاصمة وتثبيتهم في مناطقهم الأصلية,