دار السينمائيين تعرض فيلما بالتزامن مع عرضه في عدة دول عربية

خميس, 2017-05-11 18:19

نواكشوط – موريتانيا

تعلن دار السينمائيين في موريتانيا عن تنظيمها لعرض عام لفيلم “اسعاف" للجمهور الموريتاني وذلك في قاعة بيت الشعر  في تمام الساعة السادسة مساءا يوم الاحد 14 مايو 2017، وياتي ذلك ضمن العروض التي تنظمها شبكة انهار في خمس دول عربية تضامنا مع ودعما لمهرجان السجادة الحمراء في فلسطين والذي سيفتتح فعالياته يوم الجمعة القادم 12 مايو. 

وتندرج هذه العروض ضمن الفعاليات المشتركة لأعضاء شبكة أنهار، الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان والتي تشمل في عضويتها مبادرات من 9 دول عربية هي فلسطين والأردن وسوريا ولبنان ومصر والسودان وتونس والمغرب وموريتانيا.  

 

ضمن هذه الفعاليات سيتم عرض فيلم "اسعاف" في كل من مصر وتونس والمغرب وموريتانيا والأردن بالتزامن مع عرضه الأساسي في غزة يوم الأحد 14 في الساعة السابعة مساء بتوقيت فلسطين. 

 

يروي فيلم “اسعاف" للمخرج الشاب محمد الجبالي وقائع الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة والتي استمرت لمدة 51 يوما في العام 2014 من خلال مرافقة المخرج لطاقم مسعفين.  

 

مهرجان السجادة الحمراء هو عضو مؤسس في شبكة أنهار وهو يقام في قطاع غزة  للعام الثالث حيث سيكون هذا العام تحت عنوان "بدنا نرجع" والذي يتزامن مع مئوية وعد بلفور، حيث سيدوس المشاركون على نص وعد بلفور الذي سيطبع على سجادة حمراء بطول 100 متر على أرض ميناء غزة. 

وقد أقيم المهرجان للمرة الأولى في نفس التاريخ في العام 2015 وسط ركام البيوت التي دمرها الاحتلال في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ولاقى المهرجان قبول واسع جدا على المستوى الفلسطيني والعربي والدولي. وفي مطلع هذا العام حصل مهرجان السجادة الحمراء لأفلام حقوق الإنسان - كرامة فلسطين - على العضوية الكاملة في الشبكة العالمية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان.

 

يذكر أن أنهار: الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان، قد تأسست في نهاية العام 2015 بمبادرة من المعمل 612، وأنهار هي شراكة بين المهرجانات السينمائية والفاعلين في مجال أفلام حقوق الإنسان في المنطقة، وتشجع الشبكة التبادل والتواصل والتعاون فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان لشعوب المنطقة.