حالة استنفار للجيش الموريتاني على الحدود المشتركة مع مالي

جمعة, 2017-06-02 02:56

 تناقلت وسائل إعلام محلية خاصة أمس أخباراً عن إعلان الجيش الموريتاني لحالة الاستنفار على حدود موريتانيا الشرقية المشتركة مع مالي دون أن تؤكد ذلك مصادر رسمية، حيث جرت العادة بالتكتم التام على مثل هذه الأخبار.

وأكدت وكالة «الأخبار» الموريتانية المستقلة «أن الجيش الموريتاني نشر وحداته على طول الحدود، فيما رفعت وحداته المرابطة داخل المدن الشرقية من جاهزيتها». وتنشط في مناطق الحدود بين موريتانيا ومالي مجموعات مسلحة تمتهن تهريب المخدرات والأسلحة والسجائر.
وكانت مصادر عسكرية موريتانية قد أكدت مؤخراً لوكالة «الأخبار» الموريتانية المستقلة خبر تدمير سيارة خلال الأيام الماضية على الحدود المالية الموريتانية، دون الكشف عن طبيعتها، أو الجهة التي تستخدمها.
وعرفت المناطق الحدودية بين موريتانيا ومالي مؤخرًا تدهورًا أمنيًا ملحوظًا حيث تعرض تجار موريتانيون لسلب ممتلكاتهم من طرف مسلحين يركبون دراجات نارية، وذلك أثناء توجه هؤلاء التجار لسوق تنظم كل أسبوع داخل الأراضي المالية.
وشهدت الأشهر الماضية اختطاف مواطنين موريتانيين من طرف قوة محلية متحالفة مع الجيش المالي في منطقة متاخمة للحدود بين مالي وموريتانيا، وقد أفرج عن المختطفين بعد أسابيع من هذه الحادثة. «القدس العربي»