مصدر كويتي يكشف أهم نقاط الرد القطري على مطالب حلف الحصار

ثلاثاء, 2017-07-04 21:16

كشف مصدر كويتي مطلع ما قال إنه تفاصيل الرد القطري، على مطالب دول المقاطعة، والذي سلمه وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الإثنين.

وذكرت وكالة «انفراد» الإخبارية الكويتية، في تغريدات لها، عبر حسابها بموقع «تويتر» أن «قطر تعرب عن استعدادها لتخفيض علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع إيران، إذا ما التزمت بذلك كل الدول الخليجية».

وأضاف الوكالة، أن «قطر أكدت في ردها أنه لا وجود لأي عنصر من عناصر الحرس الثوري على أراضيها»، مشيرة إلى أن هذا المطلب «غرضه تشويه سمعة الدوحة».

وتابعت الوكالة: «قطر أكدت في ردها على أن تركيا دولة مسلمة، ولا شيء في ميثاق مجلس التعاون ينص على منع إقامة قواعد عسكرية».

وأشارت إلى نفي قطر أي علاقة لها بالتنظيمات الإرهابية التي حددتها الأمم المتحدة وتأكيدها على أنها عضو فعال بمكافحة الإرهاب».

ونشرت الوكالة صورة لأمير الكويت ويحمل ورقة بيده وهو جالس مع وزير خارجية قطر، وقالت إن الورقة تحمل الرد القطري على قائمة المطالب.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت قناة «الجزيرة» القطرية أن وزير الخارجية القطري، سلم أثناء لقائه أمير الكويت رد بلاده على مطالب دول الحصار.

واستقبل أمير دولة الكويت وزير الخارجية القطري الذي حمل رسالة خطية من أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

وتحمل الرسالة، وفق «الجزيرة» رد دولة قطر على قائمة المطالب الجماعية الموجهة من دول الحصار عن طريق دولة الكويت في أواخر الشهر الماضي.

وأعلنت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، والتي تعرف بـ«دول الحصار»، فجر اليوم الإثنين، موافقتها على طلب الكويت تمديد المهلة الممنوحة لقطر للرد على مطالبها 48 ساعة، وسط تهديدات بتصعيد العقوبات المفروضة على الشعب القطري.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في العاصمة القاهرة، الأربعاء المقبل؛ لبحث الأزمة مع قطر، ورد الدوحة بعد انتهاء مهلة 48 ساعة.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك، «استجابة لطلب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت بتمديد المهلة الخاصة والمقدمة لحكومة قطر لمدة 48 ساعة منذ وقت انتهاء المهلة، وذلك بسبب تأكيد الحكومة القطرية له أنها سترسل ردها الرسمي على قائمة المطالبات الموجهة لها اليوم الاثنين، فإن الدول الأربع تعلن الموافقة على طلبه».

وأضاف البيان، أنه «سيتم إرسال رد الدول الأربع بعد دراسة رد الحكومة القطرية، وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة»، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأرسلت دول الحصار، قائمة من 13 مطلباً إلى قطر، تتضمن (إغلاق الجزيرة، خفض مستوى علاقاتها مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، دفع تعويضات للدول الأربع قطع كافة العلاقات والراوبط مع جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة وحزب الله اللبناني، تسليم كافة المطلوبين لدى الدول الأربع، والتحفظ على أموالهم، إغلاق مواقع إخبارية أبرزها «العربي الجديد»، و«ميدل ايست آي»).

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية القطري، إن «المطالب، التي تشمل إغلاق تلفزيون الجزيرة وطرد القوات التركية المتمركزة في الدوحة، وُضعت لتُرفض»، ووصف الاتهامات بأنها لا أساس لها.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً على الدوحة، لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو/حزيران الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها انتهت منتصف ليل الأحد.

وتقود الكويت جهود وساطة بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر واتهمتها بدعم الإرهاب والتحالف مع إيران.

المصدر | الخليج الجدي