باحث يتناول موضوعا جديدا حول البيئة بموريتانيا ويحصل على ميزة مشرف جدا

سبت, 2017-07-22 14:05
ناقش الباحث الموريتاني: احمدو ولد محمد يحظيه ولد اسويدان يوم الجمعة الموافق 21 يوليوز 2017 أطروحة دكتوراه في القانون العام حول: الحماية القانونية للبيئة بالمغر وموريتانيا (دراسة مقارنة)، تحت إشراف الدكتور محمد غربي وبرئاسة العميد الدكتور محمد يحيا. وذلك بقاعة الاجتماعات بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة في المملكة المغربية.
ويعتبر هذا الموضوع من أحدث المواضيع التي تم التطرق لها من طرف الباحثين الموريتانيين في الوقت الراهن وقد تناول الياحث الموضوع من خلال قسمين تطرق في القسم الأول منهما للإطار القانوني والمؤسساتي لقانون البيئة بالمغرب وموريتانيا. وفي الفصل الأول من هذا القسم تطرق لواقع تشخيص الحماية القانونية للبلدين. وتضمن الفصل الثاني تحديث الترسانة القانونية بالمغرب وموريتانيا.
وجاء القسم الثاني من الأطروحة تحت عنوان: نحو حماية قانونية فاعلة للبيئة بالمغرب وموريتانيا. هذا وقد استشرف الباحث لضرورة تدخل جميع الأطراف الفاعلة لبلوغ حماية حقيقية.
وختم أطروحته بأن حماية البيئة تظل مسألة حاضرة بإلحاح ولا يمكن تجنبها أو التخلي عنها، لكون مصير المجتمعات رهين بمواردها الطبيعية والإنسان يظل في علاقة مباشرة ومستمرة مع وسطه الإيكولوجي وأن هذه المجتمعات اصبحت بحاجة اكثر من أي وقت مضى للبحث عن أنجع السبل وأفضل الأساليب. وبعد مداولات اللجنة المشرفة نالت الأطروحة ميزة مشرف جدا.