“كيمراية”.. أول علاج يعيد برمجة الجهاز المناعي لعلاج سرطان الدم

اثنين, 2017-09-04 01:13

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أول علاج من نوعه لأحد أنواع سرطان الدم، يعتمد على إعادة تصميم الجهاز المناعي للمرضي حتى يتمكن من مهاجمة الخلايا السرطانية.

وأوضحت الهيئة في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، اليوم الخميس، أن العلاج الجديد يحمل اسم “كيمراية” (Kymriah) ويعالج بعض الأطفال والمرضى البالغين من سرطان الدم الليمفاوي الحاد.
ويستجيب معظم المرضى للعلاج العادي لهذا النوع من السرطان لكن تمت الموافقة على العلاج الجديد عندما تفشل هذه العلاجات.
وقالت الهيئة إن قرارها كان لحظة “تاريخية” والعلاج “قد اخترق الآن حدودًا جديدة”.
والعلاج الجديد، بحسب الهيئة، مصمم خصيصًا لكل مريض، على عكس العلاجات التقليدية مثل الجراحة أو العلاج الكيميائي.
ويطلق على التقنية العلاجية الجديدة اسم “كار- تي” وتقوم على استخراج خلايا “تي” من الجهاز المناعي للمريض وإدخال تعديل عليها، لتقوم بالبحث عن السرطان وقتله.
ويتم إعادة الخلايا القاتلة للسرطان إلى جسم المريض وتبدأ في التكاثر بمجرد العثور على أهدافها.
وقال الدكتور سكوت جوتليب، من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية: “نحن ندخل حدودًا جديدة في مجال الابتكار الطبي مع القدرة على إعادة برمجة خلايا المريض الخاصة لمهاجمة السرطان الفتاك”.
وأضاف أن “التقنيات الجديدة مثل الجينات والعلاجات الخلوية لديها قدرة على تحويل الطب وإيجاد نقطة تحول في قدرتنا على التعامل وحتى علاج العديد من الأمراض المستعصية”.
وأثبتت التجارب على العقار الجديد التي أجريت على 63 مريضًا بسرطان الدم الليمفاوي الحاد أن 83% وصلوا إلى التعافي الكامل في غضون 3 أشهر، ولا يزال يجري جمع البيانات على المدى الطويل.
ومع ذلك، فإن العلاج لا يخلو من المخاطر، وهناك مخاوف من أن يتسبب العلاج الجديد في الإصابة بما يسمى بـ”متلازمة الإفراج عن سيتوكين”، التي من المحتمل أن تهدد الحياة من الانتشار السريع لخلايا “كار -تي” في الجسم، لكن يمكن السيطرة علي ذلك بالعقاقير، بحسب الهيئة.
وفي عام 2014، تم تشخيص إصابة حوالي 5000 مريض بسرطان الدم الليمفاوي الحاد في الولايات المتحدة وحدها، نصفهم من الأطفال والمراهقين.
وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، هي وكالة تابعة لوزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة وحقوق الإنسان، ومسؤولة عن حماية وتعزيز الصحة العامة من خلال التنظيم والإشراف على سلامة الأغذية والعقاقير الطبية والمستحضرات الصيدلانية البيولوجية. محمد السيد / الأناضول