علاج حرقان البول وحرقة البول بوصفات طبيعية

أربعاء, 2017-09-27 19:05

قبل أن نشرع في الكلام عن علاج حرقان البول ، فلنشرح أولا ماهو حرقان البول وماهي أسباب حرقة البول .

حرقان البول هو عبارة عن مشكل إلتهاب قد يتعرض إليه جميع الناس ، ولكن تبقى النساء الأكثر عرضتا لحرقة البول ، وذلك بسبب نمو بعض الجراتيم ذلك المثانة ، وفي العادة فإن علاج حرقان البول يمكن من خلال التخلص من ذلك الإتهاب عن طريق إجراء عملية جراحية جد بسيطة ، كما يمكن علاج حرقة البول عن طريق بعض من الطرق و الوصفات المنزلية و أخد بعض الإحتياطات،لذلك في هذه المقالة سنتعرف عن طرق علاج حرقان البول بطرق طبيعية ووصفات منزلية الصنع.

طرق علاج حرقان البول

شرب الماء

الماء يعمل على يعمل على إخراج الباكتيريا من المثانة مما يساعد على التخلص من الإلتهاب بشكل سريع ؛ كما أنه يخفف البول مما يجعل منه أقل ألما . فالبول يتكون من النفايات المتبقية في الجسم و الأحماض ، لذلك فإن لون البول الغامق دليل على زيادة نسبة الحموضة و النفايات في الجسم ، لذلك تشعر بحرقة البول ، لذلك شرب لماء بشكل مستمر طوال اليوم يعمل على تصفية لون البول حتى لا تشعر بأي ألم أثناء التبول. لد

لذلك إحرص على شرب 10 أكواب كبيرة من الماء وحاول الإبتعاد عن المشروبات الأخرى مثل القهوة و الشاي و المشروبات الغازية فهي تعمل على زيادة إلتهاب المثانة و تزيد الوضع سوؤا.
التبول المستمر

إذا كنت تعاني من حرقان البول فحاول أن ترغم نفسك على التبول بشكل مستمر، لمذا ذلك؟ لأن التبول يعمل على إخراج الباكتيريا التي تتسبب لك في الإلتهابات بالمتانة أما أن تحاول منع نفسك من التبول و أنت في أمس الحاجة لذلك فهذا يساعد الباكيريا على التكاثر و التضاعف في المتانة مما يشعرك بحرقة البول . لذلك من الهمه جدا التبول بعد الإنتهاء من العلاقة الزوجية بالنسبة للنساء و الرجال ، و ذلك لأن الجماع يعمل على دفع الباكتيريا إلى أعماق المجرى البولي ، والتبول يخلص وينضف المجاري البولية و يمنع الباكتيريا من التكاثر وبالتالي علاج حرقان البول.

المضادات الحيوية

إذا كن تعاني من حرقة البول وزرت طبيب مختص في علاج حرقان البول قد يصف لك بعضا من المضادات الحيوية و ذلك لأ هذه الأخيرة تخلص الجسم من الباكتيريا التي تسبب الإلرهاب في المتانة .ولكن لا ينصح بإستعمال أية مضادات حوية إلى في حالة إستمرار المشكل لمدة تزيد عن 3 أيام ، وعند إستعمالك لدواء فإستمر في إستعماله حتى ولو شعرت بتحسن.

مسكنات الألم

حرقة البول أحيانا ماتكون مسحوبة بآلام في منطقة الحوض حتى ولو لم تكن تتبول ، لذلك يمكن إستعمال بعض من مسكنات الآلام حتى تتخلص من هذا المشكل ، ولكن قبل الشروع في إستخدامها حاول إستشارة طبيبك الخاص حتى تتأكد من أن ذلك لن يتسبب لك في أية مضاعفات .
الكمادات الساخنة

إذا كنت تريد علاج حرقان البول وعلى الرغم من إستعمال الأدوية إلا أنك لاتزال لا تشعر بالراحة ، فيمكنك وضع تلك الكمادا الدافئة حول منطقة الحوض أو أسفل الظهر فهي تعمل على تهدئة الآلام التي تنتج عن حرقة البول .

تغير نوع اللباس لعلاج حرقة البول

الباكتيريا تنمو و تتكاثر في المناطق الرطبة و الدافئة ، لذلك فإن إرتداء الجينز أو الملابس الذيقة الغير مريحة قد تتسبب في رطوبة في المناطق الحساسة مما يجعل منها مكانا مناسبا لتكاثر تلك الجراتيم ، لهذا فإن إرتداء ملابس فضفاضة تسمح لجسمك بالتنفس بشكل جيد ، تعمل على تخليصك من الجراتيم التي تتسبب لك في حرقة البول .

عصير التوت البري في علاج حرقان البول

التوت البري يعتبر من أقوى الطرق في علاج حرقان البول من زمن طويل ، لذلك فهنالك عدة أبحاث حديثة تأكد على أن التوت البري يعمل على تخليص النساء من الجراتيم التي تتسبب في إلتهابات في المتانة .
فيتامين سي

تناول حمية غذائية غنية بفيتامين سي يعمل على زيادة نسبة الحمضيات في البول هذه الأخيرة تعمل على الحد من تكاثر الباكتيريا في المجاري البولية . و إذا كنت تجد صعوبة للحصول على هذا الفيتامين من الأطعمة العادية فيمكنك الإستعانة بمكمل غذائي أو دواء يمدك بهذا الفيتامين.

غير نمط حياتك

من أجل علاج حرقان البول يجب تغير نمط العيش و ذلك حتى لا تتعرض لهذا المشكل مرتا أخرى .

  • أقلع عن التدخين.
  • إرتدي ملابس فضفاضة.
  • إحرص على تنظيف مطاقك الحساسة بشكل مستمر.
  • إختر مواد تنظيفية خالية من المواد العطرية.

 

نصائح للحماية من حرقة البول في المستقبل.

  1. حاول شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء فالماء كله فوائد وليست له أية أضرار جانبية فلا تخف.
  2. حاول التبول كل وقت حتى ولو كان بضع قطرات فذلك يخلصك من الجراتيم.
  3. حاول ألا تستحم لفترة طويلة و إجعل إستحمامك سريعاإرتدي ملابس داخلية قطنية.
  4. حاول تغير ملابسك الداخلية كل يوم أو يومين.
  5. حاول أن تنضف أعضائك التناسلية من الخلف إلى الأمام إذا كنت أنثى.
  6. إذا كنت أنثى فحاولي إستعمال الفوط الصحية بدل السدادات القطنية.
  7. حاول التبول قبل وبعد العلاقات الجنسية.

 
كانت هذه بعضا من الطرق البسيطة التي ستساعدكم على علاج حرقان البول وكذلك بعضا من الطرق التي ستساعدكم على حماية أنفسكم من الإصابة بحرقة البول في المستقبل