الوزير الأول يفتتح المؤتمر الثامن للمحاكم العربية

اثنين, 2017-10-23 15:06

انطلقت صباح اليوم الاثنين بقصر المؤتمرات فعاليات المؤتمر الثامن لرؤساء المحاكم في الدول العربية بإشراف من المحكمة العليا في موريتانيا وبالتنسيق مع المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

وأشرف على انطلاق أعمال المؤتمر الوزير الأول يحي ولد حدمين بحضور رئيس المحكمة العليا الحسين ولد الناجي وزير العدل الأستاذ إبراهيم ولد داداه والوفود المشاركة التي مثلت كلا من: الجزائر والمغرب وتونس وليبيا والسودان ومصر ولبنان والكويت والإمارات وسلطنة عُمان والصومال.

وتم في بداية المؤتمر تنظيم حفل افتتاحي تحدث خلاله الأستاذ / محمد الخطيب، مستشار أول ووزير مفوض باسم المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع للجامعة العربية، كما تحدث أيضا الدكتور / إسحاق بن أحمد بن ناصر البوسعيدي، رئيس المحكمة العليا في سلطنة عمان بصفته رئيس الدورة الماضية للمؤتمر، وتحدث أيضا  الحسين ولد الناجي، رئيس المحكمة العليا في موريتانيا بمناسبة تسلمه الرئاسة الدورية للمؤتمر خلال دورته الثامنة الحالية، والذي تركزت كلمته على دور المؤتمر في تعزيز التعاون المشترك بين المحاكم العليا وتبادل التجارب حول الإشكالات القضائية المستجدة خصوصا في بعديها المرتبطين بمكافحة الإرهاب والفساد.

وبدأت جلسات النقاش المغلقة في المؤتمر الذي يبحث ثلاثة محاور كان أولها تحت عنوان: سلطات المحكمة العليا كمحكمة موضوع، وجاء الثاني تحت عنوان: المحكمة العليا كمحكمة إحالة ومحكمة حل خلاف، وناقش المحور الأخير موضوع المحكمة العليا وما تراه عفوا خلال نظرها في الطعون المعروضة عليها والطعن لمصلحة القانون.

وتدوم أعمال المؤتمر طيلة يومين على أن يختتم يوم غد، وتتضمن فعالياته حفلا فنيا سيقام الليلة على شرف الضيوف، على أن يتم في الغد إصدار توصيات المؤتمر وتوديع المشاركين.

الصحراء