وفاة شرطي موريتاني وجرح إثنين في وسط إفريقيا (بيان)

اثنين, 2017-12-04 17:33

بانغي، 4 ديسمبر 2017 – تنعى البعثة الأممية  لتحقيق الاستقرار متعددة الأبعاد المتكاملة في جمهورية أفريقيا الوسطى وفاة شرطي موريتاني قتل صباح اليوم الاثنين في بريا (وسط-شرق جمهورية أفريقيا الوسطى) خلال هجوم على نقطة تفتيش تابعة للشرطة التابعة للبعثة عند مدخل موقع المشردين داخليا من فئة PK3

وقد أصيب ثلاثة من قوات حفظ السلام الأخرى، إثنان موريتانيان  وزامبي، بجروح طفيفة في الهجوم الذي شنه عدد غير معروف من "أنتي بالاكا" مسلحين ببنادق AK47 والبنادق اليدوية. وتوفر بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى الحماية لموقع PK3 الذي يعيش فيه حاليا 000 35 شخصا لعدة أشهر.

وجاء الهجوم بعد تدخل قوة من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى في منطقة Amameu، في مدينة بريا، حيث أطلقت سراح  اثنين من النازحين  الذين كانوا محتجزين كرهائن وتم استجواب ثالث.

الهجوم على قوات حفظ السلام قد منع أيضا زيارة وفد من فريق الوسطاء في الاتحاد الأفريقي (AU) هدفه كان ترتيب لقاء مع ممثلين من مختلف الجماعات المسلحة تحت مظلة  الاتحاد الأفريقي من أجل السلام والمصالحة في جمهورية أفريقيا الوسطى.

الممثل الخاص للالأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى، الكمال أونانغا-أنيانغا، أدان بشدة هذا الهجوم وأكد أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى سوف تتأكد من أنه تم القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.

"إن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى لتعبر عن حزنها البالغ  إثر وفاة شرطي بينما كان في مهمة مع قوات حفظ السلام الأخرى عند مدخل مخيم للنازحين. وتظهر هذه الخسارة مرة أخرى المخاطر التي يواجهها فرق حفظ السلام يوميا كجزء من مهمتهم لتحقيق السلام والاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى ". وقدم رئيس البعثة تعازيه لأسرة الشرطي المفقود ولشعب موريتانيا وحكومتها. راجيا الشفاء العاجل للثلاثة المصابين.

وتذكر بعثة الأمم المتحدة المتكاملة والمتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى بأن الإضرار بحياة أحد أفراد حفظ السلام يمكن اعتباره جريمة حرب ويتعرض مرتكبه للملاحقة القضائية.

وهذه هي الخوذة الزرقاء ال 14 التابعة لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى التي قتلت منذ بداية عام 2017 في الهجمات المنسوبة إلى الجماعات المسلحة في جمهورية أفريقيا الوسطى.