مؤسسات صحفية تعلن التوصل لاتفاق مع رئيس لجنة صندوق دعم الصحافة

ثلاثاء, 2017-12-12 02:05

بعد بيان المؤسسات الصحفية الأخير حول وضعية صندوق الدعم العمومي للصحافة المستقلة للعام 2017، والذي قررت فيه التريث عن تقديم ملفاتها لصندوق الدعم العمومي لحين التوصل إلى حل للأزمة القائمة حاليا، والذي أكدت فيه استعدادها "للعمل بكل الطرق من أجل ضمان شفافية هذا التمويل الذي يقدمه دافع الضرائب الموريتاني لدعم الإعلام في البلاد".

عقب هذا البيان باشرت لجنة مشكلة من الزملاء:

- الهيبة الشيخ سيداتي – الأخبار.

- سيدي محمد ولد بلعمش - مراسلون

- الشيج تيجان جا – لنوفاتير.

التنسيق مع الجهات الصحفية، والاتصال بالجهات الرسمية للبحث عن حل للأزمة يعيد الأمور إلى نصابها، ويضمن توزيع الدعم العمومي بكل شفافة وصرامة، ووفقا لمعايير واضحة، ومتفق عليها.

وضمن هذه الاتصالات التقت اللجنة:

- وزيرة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني: السيدة هاوا الشيخ سيديا تانيا.

- رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية "الهابا" السيد حمود ولد امحمد.

- رئيس لجنة صندوق الدعم العمومي للصحافة المستقلة: السيد إبراهيم ولد اصنيب.

وبناء على اللقاءات والاتصالات التي أجرتها اللجنة، تود أن تشكر الجهات الرسمية التي تواصل معها، وأن تعلن للجهات التي وقعت على البيان - بناء على ما اتفقت عليه مع رئيس لجنة صندوق الدعم العمومي للصحافة المستقلة السيد إبراهيم ولد اصنيب – ما يلي:

1- ما فهم سلبا من مضامين بيان اللجنة لم يكن مقصودا، وبصفته رئيس اللجنة يعلن سحب تلك المضامين السلبية، ويؤكد أن الهدف من البيان هو ضمان احترام أخلاقيات المهنة الصحفية، والوقوف عند الضوابط الأساسية لهذه المهنة المحترمة.

2- ضمان الشفافية والعدالة في عمل اللجنة، والابتعاد عن تصفية الحسابات الشخصية، أو التأثر بالخلافات داخل الحقل الصحفي.

3- الاحترام الصارم للمعايير المتفق عليها بين اللجنة والهيئات الصحفية، ووفق آلية شفافة ونزيهة، تضمن حصول الجميع على حقوقه دون تمييز، أو حيف.

4- تمديد فترة تقديم الملفات حتى الخميس القادم 14 – 11 – 2017.

وبناء على هذه الإجراءات قررت اللجنة – وبالتشاور مع الهيئات الموقعة – تعليق قرار وقف تقديم الملفات للجنة الصندوق، وتطالب بتقليص المخصص لدعم المطبعة الوطنية من صندوق الصحافة.

وستواصل متابعتها للموضوع حتى اكتماله وتشكر اللجنة رئيس لجنة الصندوق السيد إبراهيم ولد اصنيب، وكل المؤسسات الصحفية، وتشد على أيدي الجميع في الحرص على الشفافية، والعدالة، وأن تتم كل الأمور المتعلقة بالصحافة وفق معايير واضحة، ومتفق عليها.

عن المؤسسات الصحفية:

- الهيبة الشيخ سيداتي – الأخبار.

- سيدي محمد ولد بلعمش - مراسلون

- الشيج تيجان جا – لنوفاتير.