تسجيل ارتفاع بنسبة 45% في أسعار العلف بأسواق موريتانيا

ثلاثاء, 2018-01-09 16:22

ارتفعت أسعار مادة العلف بنسبة تزيد على 45 في المائة خلال الفترة الماضية بعد شراء الدولة للعلف من المصانع دون أن تضخه في السوق، حيث كانت خنشة العلف بسعر 3800 أوقية، لكنها ارتفعت الآن إلى مبلغ 5500 أوقية، وهو ما يعني زيادة 1700 أوقية على سعر الخنشة الواحدة.

وأضاف مصدر من التجار والمنمين بشكاواهم من هذا الارتفاع الكبير في أسعار المادة نتيجة عدم وجودها عند التجار في مخازن العرض على جميع التراب الوطني.

ويعتبر المنمون أن الدولة ساهمت في رفع التسعيرة بشكل غير مبرر دون أن تراعي نتائج ذلك حسب تعبيرهم، حيث يقولون إن المواد التي تنتجها مصانع موريتانيا تفاقمت بشكل كبير بسبب شراء الدولة لمخزون المصانع من هذه الأعلاف وعدم توزيعه لحد الساعة مما جعل التجار يقومون بمضاربات في هذه المواد.

وأضاف مصدر من المنمين أن هذا الارتفاع سيضرر منه المواطنين البسطاء الذين كانوا يشترون العلف بهذه الأسعار بعد أن ارتفعت بشكل مذهل في ظل سنة بدون أمطار.

وكانت الدولة قد أعلنت خطة لمواكبة النقص المسجل في التساقطات المطرية في بعض المناطق، حيث تضمن مشروع الميزانية لسنة 2018 برنامج تدخل استعجالي بقيمة 41 مليار أوقية بزيادة  10 مليارات عن السنة الماضية، 16 مليار لبرنامج أمل، 10 مليارات مرصودة لاحتياجات أعلاف الحيوانات و 15 مليار للبرامج المصاحبة مثل حفر الآبار في مناطق المراعي واستصلاحات للأراضي لزراعة أعلاف الحيوانات.

الصحراء