مباراة موريتانيا- المغرب: ملاحظات قبل بدء الامتحان

جمعة, 2018-01-12 08:41

حان وقت الامتحان لذلك أولا على الاعبين الابتعاد قدر الإمكان عن الهواتف وتلك مسؤولية الجهاز الفنى وعليه تنفيذها مباشرة من أجل راحة اللاعبين وتركيزهم قبل مباراة الغد .
هي مباراة افتتاحية ومعنى أن تكون طرفا في الافتتاح هذا بحد ذاته تشريف لموريتانيا  سيبقي خالدا في تاريخ بطولات الشان أن موريتانيا قصت شريط الافتتاح .
هذا جانب رمزي أما الشكلي فهي مباراة صعبة أمام البلد المستضيف .
لاخلاف على أن الترشيحات تصب في خانة المغرب؛ لكن أرضية الميدان لا تعترف بالترشيحات ولا التكهنات، وإنما من يكون حاضرا ذهنيا وبدنيا ،ومن يستغل هفوات منافسه أحسن استغلال كفته أرجح بالخروج بنتيجة إيجابية ،وفي الأخير هي مباراة رجال بدرجة أكبر ؟والأكثر جاهزية طوال أطوار المباراة سيفوز طبعا .
من زاويتي الخاصة أعتبرها مفتاح للبطولة لا يجب التفريط فيه ،بحيث نفوز وهذا رجاؤنا  أو نتعادل وهذا في مصلحتنا لما هو قادم أو لا قدر الله نخسر ؟إذا خسرنا فلا يجب أن تكون النتيجة عريضة ،لأن فارق هدفين سيكون مكلف جدا لنا .
باختصار على مارتينز عدم التسرع وعدم فتح الملعب ولعب مباراة تكتيكية؟ ولابأس بقتلها وقتل اللعب معها ،والمهم أن لا نخسر ولا ننسي أن المغرب أفضل منا فنيا وبدنيا أمانة .
أكيد امتصاص حماس المغاربة مع أول عشرين دقيقة وعدم تلقي هدف مهم لنا لاكتساب الثقة والدخول تدريجيا في المباراة .
لكن ماذا عن الأدوات المتاحة لمارتينز والخطة الأفضل له .
شخصيا أفضل تواجد ثلاثي ارتكاز للمباراة ؟لكن بحسب المتاح لايوجد لذلك وارد جدا أن يعتمد 4_4_2 
ما لا أرجوه من مارتينز ولدي احساس به أن يلعب 3_5_2 لأنها تحتاج ثقافة كروية تكتيكية من الاعبين خاصة محور الدفاع وتلك ميزة غير متوفرة في مدافعينا.
أخيرا المهم أن نخرج بانتصار أو تعادل ،لأن التعادل أمام أصحاب الدار بطعم الانتصار، وإذا خسرنا بفارق هدف واعيد اكرر فتح المباراة يعني نتيجة ثقيلة في حقنا .
أما عن التشكيلة حسب ما هو متاح هذا رأي الخاص طبعا :
سليمان 

لمرابط   انكارا   مانغان    واد  

باقا     الاسان   بالاي 

بسام      بيكيلي       قاراموقا 

المهم أن نشرك قاراموقا جناح لأنه لا يوجد جناح صريح  وإذا كان غير جاهز ايتو يستطيع لعب ذلك الدور ،لأنه لعبه في تجربته الاحترافية مع النهضة العماني والمهم غلق الأطراف لأن المغرب يعتمد على الأطراف والقادمون من الخلف و أفضل وسيلة لوفقهم تعتمد على قوة اطرافك .
أخيرا لابد من الاستفادة من خبرة بسام ومهارة بيكليي في واحد ضد واحد وأهم شيء ترجمة الفرص إلى أهداف ودفاع المغرب بطيء جدا.
طبعا لدينا أوراق رابحة حمي الطنجي على الجناح وتكدي في صنع اللعب صنب متميز بالتحكم والتمريرات؟ وحظ سعيد للمرابطون أهم عامل عدم الخوف من المنافس فأنتم لستم أمام ميسي صراحة. 
بكم واثقون لتشريفنا والكرة في ملعبكم وبين أقدامكم .
نعول على مشجعينا هناك لإعطاء حماس كبير للاعبين وتقديم صورة مشرفة للتشجيع الموريتاني ونعتمد على روابط المشجعين المتواجدة هناك مع تارتورا الرائع للقيام بذلك.

من صفحة المعلق الرياضي بدأه محمد عبد الرحمن