الرباط: انطلاق اشغال المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة

خميس, 2018-03-29 03:09

احتضنت الاربعاء 28 مارس 2018كلية الحقوق أكدال بالرباط، أشغال فعاليات الاطلاق الرسمي للمنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون، بحضور ممثلين رسميين من المغرب وموريتانيا وفعاليات مدنية وباحثين من كلا البلدين.

الفعاليات التي أتت نتيجة شراكة بين كلية العلوم القانونية والاقتصادية والمنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون، ناقش الملتأمونفيها، آفاق التعاون الثقافي والعلمي بين المغرب وموريتانيا، وأجمع المتحدثون عن أهمية هذه المبادرة ودورها المحوري خصوصا في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية والجمهورية الاسلامية الموريتانية.

وقد عبر الدكتور الحبيب الدقاق عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، في كلمة له بالمناسبة اعتزازه البالغ بهذه المبادرة التي وصفها بالنوعية، مذكرا في ذات الحين بعمق الروابط الثقافية والتاريخية والعلمية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، داعيا الى دعم كل الجهود الرامية الى تعزيز هذه العلاقات، كما بشر الحاضرين الى عزم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية على تنظيم لقاء علمي يتدارس العلاقات المغربية الموريتانية على ضوء قضية وموضوع محدد، كما أشاد بحجم التعاون العلمي بين البلدين، المترجم بوجود طلبة باحثين وخريجين موريتانيين من الجامعات المغربية وعلى رأسها جامعة محمد الخامس.

من جهته أكد رئيس المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون السيد أحمد النحوي، سعي المنتدى لتثمين الروابط الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بين البلدين، والدفاع عن مصالحهما المشتركة، مقدما شكره لكل المؤسسات والشخصيات التي دعمت المنتدى وساهمت في اخراجه لحيز الوجود، داعيا الى مساهمة الكل في انجاح كل جهد يروم تثمين هذه العلاقات، مشددا على أهمية العمل المدني في ذلك.

في ذات السياق وجه السيد مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، رسالة للمنتدى عبر فيها عن سعادته البالغة بهذه المبادرة وعن استعداد الوزارة لدعمها وكذا التعاون مع المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون، تحقيقا للأهداف المشتركة والتي تدخل ضمن مجالات اهتمام وزارته.

من جانبه، رحب السفير الموريتاني المعتمد في الرباط الدكتور محمد لمين ولد آبي، في رسالة له تليت في أشغال الجلسة الافتتاحية، بهذه المبادرة التي وصفها بالنوعية، مبديا استعداده للتعاون معها تثمينا للراوبط التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، خاصة أنها أتت لتطوير الشراكة والتعاون بين البلدين، واستجابة لارادة قائدي البلدين الراسخة لتعزيز روابط الشراكة والتعاون رسميا وشعبيا.

في ذات الصدد، عبر رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، من خلال كلمة ألقاها عنه نائبه الأول، الدكتور عبدالعلي حامي الدين على دعم الجهة واستعداها للتعاون مع المنتدى في كل الأنشطة التي تروم إلى تعزيز العلاقات الثنائية المغربية الموريتانية مشيدا بهذه المبادرة وشاكرا كلية الحقو ق أكدال ممثلة في عميدها على تنظيم هذا النشاط بالتعاون مع المنتدى المغربي الموريتاني للصداقة والتعاون، داعيا الى تثمين الروابط بين الجهات بين البلدين...

اثر ذلك، وبعد الكلمات الرسمية بالجلسة الافتتاحية، نظمت ندوة علمية عن آفاق التعاون الثقافي والأكاديمي بين المغرب وموريتانيا، أطرها الخبير في معهد الدراسات الافريقية بالرباط الدكتور أحمد شكري، ومن تسيير نائب رئيس المنتدى الباحث عبد الله الزين ، تناولت آفاق التعاون الأكاديمي والثقافي بين البلدين...تلتها مداخلات ونقاشات مهمة، من أساتذة جامعيين وباحثين أجمعت كلها على حاجة البلدين والشعبين لهذه المبادرة النوعية...

كما تم الاعلان عن الافتتاح الرسمي للموقع الإلكتروني للمنتدى www.fmmarc.org ; ، الذي يعتبر منصة للتواصل الى جانب دوره في التعريف بأعمال المنتدى.

يذكر أن هذه الفعاليات افتتحت بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، اضافة الى عزف النشيدين الوطنيين للبلدين.