العاهل المغربي يشرف على انطلاق عملية إرسال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني

خميس, 2018-05-31 02:09

 أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس في مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، الثلاثاء، على انطلاق عملية إرسال المساعدة الإنسانية الموجهة للشعب الفلسطيني وتشمل إقامة مستشفى ميداني للقوات المسلحة المغربية، وتقديم أغطية وكمية من الأدوية الضرورية، ومنح مساعدة غدائية من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

ويوفر المستشفى، الذي سيقام في قطاع غزة، خدمات استشفائية للفلسطينيين ضحايا الأحداث الأخيرة، ولمجموع ساكنة المنطقة. ويشتمل على التخصصات المطلوبة من طرف السكان والمتلائمة مع احتياجاتهم، من قبيل جراحة الشرايين والجهاز الهضمي والعظام وطب الأطفال وأمراض الأدن والأنف والحنجرة وطب العيون، إلى جانب عدد من التخصصات التي يوفرها المستشفى الميداني متعدد التخصصات.
وتتنوع المساعدة الغدائية الممنوحة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وتشمل مواد أساسية، لاسيما تلك التي تستهلك في شهر رمضان المبارك. وأرسلت هذه المساعدة الغدائية، التي يبلغ حجمها 113 طناً، لفائدة سكان غزة، على أن تستفيد منها أيضا ساكنة القدس ورام الله. كما سيتم إرسال 5000 من الأغطية.
وقالت وكالة الانباء المغربية الرسمية ان هذه المبادرة تعكس التضامن التلقائي والتاريخي للملك والشعب المغربي تجاه الشعب الفلسطيني.
ويضم المستشفى الميداني الطبي الجراحي الذي يشتمل على عدة أقسام وتخصصات، طاقماً قوامه 97 عنصراً، بما في ذلك 13 طبيبا و21 ممرضا، من عدة تخصصات. كما سيتم إرسال كمية من 25 طناً من الأدوية من أجل تعزيز الخدمات الاستشفائية المقدمة.
وبدأ إرسال المساعدات الغدائية في اتجاه رام الله والقدس، عبر الأردن فيما سيتم إقامة المستشفى الميداني وإرسال كمية الأدوية والمساعدة الغدائية والأغطية لفائدة ساكنة غزة، فور الحصول على تراخيص العبور من طرف سلطات الجمهورية العربية المصرية الشقيقة.
من جهة أخرى دعا مفتي فلسطين وإمام المسجد الاقصى، الشيخ محمد حسين، الدول العربية والإسلامية إلى قطع العلاقات مع كل الدول التي تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال في ندوة نظمتها مؤسسة بيت الصحافة في مدينة طنجة المغربية (شمال)، تحت شعار «من بيت الصحافة إلى بيت المقدس إيمان ووجود» إن «الدول العربية والإسلامية، هددت سابقا بقطع علاقاتها مع كل الدول التي تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وآن الاوان كي تقوم جميع هذه الدول بتطبيق قرارات منظمة التعاون الإسلامي في هذا الاطار».