بحضور متميز: تواصل ينظم إفطاره السنوي

سبت, 2018-06-02 14:47

نظم حزب التجمع الوطني للاصلاح والتنمية “تواصل” حفل إفطاره السنوي مساء أمس الجمعة 01 يونيو 2018 بفندق حليمة بنواكشوط بمناسبة ذكرى غزوة بدر.

وحضر الحفل عدد كبير من رؤساء الأحزاب السياسية المنضوية تحت لواء المنتدى ومجموعة الثمانية G8 ، إضافة إلى الأمين العام لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم ، وشخصيات علمية ومجموعة من الإعلاميين والمدونين.

ورحب رئيس حزب تواصل د.محمد محمود ولد سيدي خلال كلمته بالمناسبة بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة.

كما قدم جملة من الملاحظات تضمنها خطابه كالتالي:

الملاحظة الأولى: يجب علينا أن ندرك أن لا شيء أجدى وأنفع لتقوية اللحمة وتجسيد معاني الأخوة والوفاء بحقوق المواطنة لجميع مكونات هذا الشعب من إقامة العدل المؤسس على المرجعية الإسلامية المنصوص عليها في الدستور.

وأدعو من هذا المنبر إلى تجسيد هذا المعنى في ميثاق سياسي وعقد اجتماعي تلتزم فيه جميع الاطراف ومكونات الطيف السياسي بحماية حقوق الأفراد والجماعات والدفاع عنها و الوقوف في وجه اي اعتداء عليها، واعتبار ذلك مسؤولية الجميع لا مسرولية الضحاية وحده ،فلا استقرار بدون انسجام اجتماعي ولا انسجام بدون شعور كل مكونات المجتمع بالأمان، و الوطن يسع الجميع ويجب أن يجد فيه كل مكون ذاته وتطلعاته، مع ضرورة الابتعاد عن منطق محاكمة الماضي وروح الانتقام المهددة للكيان، فاستمرار الظلم مرفوض وحماية الكيان امر لازم، ولا تعارض بين المسارين.

الملاحظة الثانية: تتعلق بالموقف من مجازر الكيان الصهيوني، ضد اشقائنا الفلسطينيين، وفي هذا السياق نعلن إدانتنا الشديدة لجرائم الاحتلال الصهيوني وإرهابه ودعمنا المطلق لمسيرات العودة المباركة ومطالب الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه ومقدساته و رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة. وفي نفس الإطار نعلن رفضنا واستنكارنا لقرار الرئيس الأمريكي رولاند ترامب، القاضي بنقل السفارة الامريكية الى القدس ونعتبره خطوة مستفزة في اتجاه تكريس الاحتلال والاستيطان. وهنا لابد من توجيه التحية للطبقة السياسية والشعب الموريتاني عموما على الإجماع الوطني الرائع في قضية الامة المركزية، ورفض منطق تصفيتها والمساومة عليها، و رجاؤنا أن يستمر هذا الموقف ويتعزز بخطوات دعم اكثر قوة وابلغ تأثيرا.

الملاحظة الثالثة: تتعلق بالدعوة للتضامن مع المواطنين المتضررين من الجفاف والعطش و غلاء المعيشة والانقطاع المتكرر للكهرباء… في المدن والقرى والارياف في الداخل وفي العاصمة نواكشوط، وكل الذين يعيشون ظروفا صعبة في هذا الصيف الحار الذي ياتي فيه رمضان هذا العام أعان الله الصائمين فيه وتقبل منهم. وهنا نطالب الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة لإغاثة هؤلاء المواطنين وتخفيف معاناتهم ومساعدتهم في حماية مواشيهم المهددة بالهلاك والضياع. كما أدعو المحسنين والخيرين في البلد إلى تقديم يد العون للمواطنين المحتاجين ،تمشيا مع روح هذا الشهر الكريم، روح الانفاق والإيثار والمواساة .

الملاحظة الاخيرة، تتعلق بالشأن السياسي في إشارتين: أولاهما، تتعلق بالأسف الشديد على تضييع فرص الحوار وتخفيف حدة الأزمة السياسية في الأشهر الأخيرة وفشل مساعي التوافق على ضمانات تسير انتخابات حرة ونزيهة وشفافة تضمن صدقية المسار الديمقراطي وتقطع الطريق على أساليب اصبحت متجاوزة والارتقاء بالعملية السياسية في البلد الى مستوى دول الجوار العربي والافريقي، على الأقل.

أما الثانية فتتجه إلى دعوة الشركاء الاجتماعيين لفتح حوار جاد مع الأطباء المضربين والنظر في مطالبهم وتجنيب قطاع الصحة مزيدا من المشاكل والمتاعب التي لم يعد يتحملها.

الحرة