موريتانيا :انطلاق مسابقة دخول الاعدادية (أرقام)

اثنين, 2018-06-04 14:23

وما: نطلقت صباح اليوم الاثنين على عموم التراب الوطني مسابقة دخول السنة الأولى اعدادية.
ويشارك في هذه الامتحانات 85371 تلميذا من ضمنهم 8085 مترشحا للشهادة فقط و16777 من المدارس الخصوصية .

ويتوزع المشاركون ومن بينهم 43736 فتاة أي ما يمثل نسبة 51.23%، على 904 مركز امتحان منها 767 في الداخل و136 في نواكشوط ومركزا واحدا خارج البلاد(المدرسة الموريتانية بباماكو) بمالي.

وعلى مستوى ولاية لعصابه كان عدد المشاركين في المسابقة 6055 مترشحا من بينهم 3148 من البنات موزعين على 79 مركزا على عموم الولاية.

وقد قام والي الولاية السيد محمد الحسن ولد محمد سعد صحبة حاكم مقاطعة كيفه والمسؤولين الأمنيين بزيارة تفقد واطلاع لبعض مراكز الامتحان في مدينة كيفه من أجل الاطلاع ميدانيا على سير العملية في المراكز واستفسر من التلاميذ عن مدى مطابقة المادة الأولى للبرنامج متمنيا لهم النجاح والتوفيق.

وأكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني على مستوى الولاية السيد اباتن ولد عروة في تصريح لمندوب الوكالة الموريتانية للأنباء أن الوزارة اتخذت كافة التدابير اللازمة لضمان شفافية الامتحان وتوفير الظروف المناسبة للمشاركين والقائمين على الرقابة .

وأضاف أن هذه السنة تميزت بزيادة معتبرة في المبالغ المخصصة للرقابة والتصحيح والسكرتاريا وهو ما سيكون له أثر إيجابي على تحفيز القائمين على العملية، شاكر السلطات الإدارية على تهيئة الظروف المناسبة لسير العملية.

وفي ولاية تكانت قام المستشار المكلف بالشؤون الاقتصادية السيد الحسين ولد أحبيب صحبة الحاكم المساعد لمقاطعة تجكجه وعمدة بلديتها والمدير الجهوي للتهذيب الوطني بجولة لبعض مراكز الامتحان اطلعوا خلالها على ظروف انطلاق المسابقة .

وخلال هذه الجولة حث السيد المستشار المشاركين في المسابقة على الصبر والتأني، وتمنى لهم التوفيق والنجاح.

ويبلغ عدد المترشحين في الولاية 1877 تمثل البنات نسبة 75ر48% موزعة على 28 مركزا .

وأكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني على مستوى الولاية أن جميع التدابير الضرورية لنجاح العملية قد اتخذت في الوقت المناسب ولم تسجل حتى الآن أي مشكلة.

وعلى مستوى ولاية اترارزه انطلقت صباح اليوم الاثنين مسابقة دخول السنة الأولى اعدادية دورة يونيو 2018.

وقد قام السيد مولاي ابراهيم مولاي ابراهيم صحبة مفتش المقاطعة والسلطات الامنية بزيارة تفقدية لبعض مراكز الامتحانات في مدينة روصو.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أكد السيد محمدن ولد بابا حمدي المدير الجهوي للتعليم أنه تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة من سير هذه المسابقة في ظروف حسنة وشفافة.

وأشار إلى أن العدد الاجمالي للمترشحين بلغ 9468 مترشحا منها 4808 بنتا موزعين على 140 مركزا في مقاطعات الولاية الستة .

وعلى مستوى ولاية غورغول بلغ عدد المترشحين بعموم الولاية 7376 مترشحا موزعين على 80 مركزا للامتحان و تمثل نسبة البنات 51,23% .

و قد أدى والي الولاية السيد يحيى ولد الشيخ محمد فال صحبة حاكم مقاطعة كيهيدي و السلطات الأمنية زيارة تفقد و اطلاع لبعض مراكز الامتحان و استفسر عن التحضيرات و اطمأن على مختلف التدابير و الاجراءات اللازمة لضمان انسيابية و أريحية الامتحانات.

و في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني في ولاية غورغول السيد محمد الامين ولد الولي أن الامتحانات تسير في ظروف جيدة بفعل التحضير الجيد لها من حيث تعبئة الطاقم التربوي و التنسيق مع السلطات الادارية و الأمنية في الوقت المناسب و لم تسجل أي نواقص أو غيابات في عموم الولاية و الكل يلتزم بمعايير الجدية و الشفافية و الصرامة مقدما تهانئه لكل من ساهم في إنجاح هذه العملية .

وعلى مستوى ولاية غيدي ماغه بلغ عدد المترشحين في عموم الولاية : 5856 من بينهم : 2720 من البنات أي نسبة : 46,4% في المئة , يتوزعون على 84 مركزا للامتحان موزعين على النحو التالي :

و في مقاطعة سيلبابي 39 مركزا يوجد بها 2828 و في مقاطعة ول ينج 24 مركزا بها 1640 مترشحا و في مقاطعة غابو 21 مركزا يوجد بها 1388 مترشحا .

و قد أدى والي الولاية المساعد السيد محمد ولد المختار ولد أباه صحبة حاكم مقاطعة سيلبابي و قادة الأجهزة الأمنية جولة في بعض مراكز المسابقة بمدينة سيلبابي حيث أطلع عن كثب على ظروف إجراء المسابقة و اطمأن على سير العملية و استفسر عن مختلف جوانب التحضيرات و تلقى شروحا عن أدق التفاصيل المتعلقة بالموضوع .

و في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني في الولاية الداه ولد ديدي أن المسابقة تجري في ظروف جيدة و أن جميع التحضيرات و التجهيزات اللوجستية مكتملة تماما و أن الادارة الجهوية بالتعاون مع السلطات الأمنية و الادارية في الولاية اتخذت كل ما يلزم من أجل سير الامتحانات في ظروف جيدة.

وأوضح أن الأمور تسير بشكل جيد و لم يسجل أي نقص و لا أي حالات تشويش على ضبط العملية ، شاكرا للطواقم التربوية و عموم السلطات لأداء دورها كل حسب اختصاصه .

وعلى مستوى ولاية داخلت انواذيبو بلغ عدد المشاركين في المسابقة ٣٤٤٨تلميذا موزعين على 25 مركزا على عموم الولاية .

وفي هذا الاطار قام والى الولاية المساعد السيد محمد محمود ولد المصطفي رفقة حاكم المقاطعة السيد احمدنا ولد سيد أب والمديرة الجهوية للتهذيب الوطني وعمدة المدينة ورؤساء التشكيلات العسكرية والأمنية بزيارة لبعض المراكز في المدينة شملت مدرسة لعريكيب رقم واحد ومدرسة الوفاء رقم ٣ حيث اطلعا على سير الامتحانات والظروف التي تجري فيها.

واكد الوالي المساعد للولاية في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء ان جميع الاجراءات التي تضمن سير هذه المسابقة في ظروف مرضية قدم تم اتخاذها .

واشار الى ان عدد المشاركين في هذه المسابقة بلغ ٣٤٤٨ تلميذا موزعة بين التعليمين العمومي والخصوصي تشكل نسبة البنات منهم ٥٠٪‏.

أما على مستوى ولاية الحوض الغربي فقد شارك في المسابقة خمسة آلاف وواحد وعشرين (5021) مترشحا تبلغ نسبة البنات منهم 59,49 موزعين على ثلاثة وستين (63) مركزا في مختلف انحاء لولاية.

وقد جهزت لهذه العملية كافة الوسائل اللوجستية والمادية والبشرية لضمان نجاحها على كمل وجه.

وقام والي ولاية السيد محمد ولد محمد الأمين ولد بلعمش صحبة حاكم مقاطعة العيون والمدير الجهوي للتهذيب الوطني وقادة الوحدات الأمنية بزيارة اطلاع وتفقد لعدد من مراكز الإمتحان بمدينة لعيون عاصمة الولاية حيث اعطى توجيهاته للقائمين على هذه العملية باتخاذ كافة وسائل الحيطة والصرامة وشفافية واحترام الوقت لضمان نزاهة المسابقة.

رافق الوالي.

وفي الحو ض الشرقي شارك في المسابقة خمسة آلاف وثمان مائة وعشرة (5810) مترشحا تبلغ نسبة البنات منهم 53,45 موزعين على تسعة وثلاثين (39) مركزا في مختلف انحاء لولاية.

وقد جهزت لهذه العملية كافة الوسائل اللوجستية والمادية والبشرية لضمان نجاحها على أكمل وجه.

وقد قام والي الولاية السيد صال صيدو الحسن صحبة حاكم مقاطعة النعمة وعمدة بلديتها والمدير الجهوي للتهذيب الوطني وقادة الوحدات الأمنية بزيارة اطلاع وتفقد لعدد من مراكز الإمتحان بمدينة النعمة حيث اعطى توجيهاته للقائمين على هذه العملية بكل وسائل الحيطة والصرامة وشفافية واحترام الوقت لضمان نزاهة المسابقة.

وعلى مستوى ولاية ادرار أوضح المدير الجهوى للتهذيب السيد محمودى بن سيد عالى ان الظروف التي جرت فيها امتحانات مسابقة دخول السنة الاولى اعدادية تميزت بالمسؤولية والانضباط وحضور جميع المراقبين فى مختلف المراكز مبرزا ان عدد مراكز الامتحان لهذه السنة بلغ ثلاثين مركزا منها ثمانية عشر في مقاطعة اطار وتسعة مراكز في مقاطعة اوجفت ومركزين في مقاطعة شنقيط ومركزا واحدا في مقاطعة وادان وان عدد المترشحين من التعليم العام والتعليم الحر بلغ الفان وثلاثة وثمانون مترشحا من بينهم الف وستة وعشرون بنتا .

وقد قام والي ادرار السيد الشيخ بن عبد الله بن اواه صحبة والسلطات العسكرية والامنية بزيارة تفقد واطلاع للمدرسة رقم واحد التى يجري الامتحان بها مائة وستة وعشرون مترشحا موزعين على ثلاث قاعات ويشرف عليهم ستة مراقبين كما زار المدرسة رقم سبعة التى يجرى الامتحان بها مائة وستة وخمسون مترشحا موزعين على اربع قاعات فى كل منها تسعة وثلاثون مترشحا

وقد مكنت الزيارة السيد الوالي من الاطلاع ميدانيا على الاجواء والظروف التي تجرى فيها المسابقة

وثمن المدير الجهوي الاجراءات التي اتخذت بالتعاون مع السلطات الادارية المحلية لنجاح سير عملية الامتحانات من حيث التنسيق واقتناء اللوازم ووضعية القاعات وتجهيزها بما يلزم ونقل المراقبين ورؤساء المراكز في الوقت المناسب وتذليل كافة الصعوبات .