في ذكرى وفاته.. نور الشريف مثل في أفضل 7 أفلام في تاريخ السينما المصرية

أحد, 2018-08-12 03:15

يصادف اليوم ذكرى وفاة الممثل المصري نور الشريف، الذي ولد عام 1946 وتوفي 11 أغسطس عام 2015، حيث قدم الشريف خلال مسيرته أكثر من 150 فيلماً تليفزيونياً للسينما المصرية نالت منها 7 أفلام لقب أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

ونور الشريف هو الاسم الفني لمحمد جابر محمد عبدالله، وكان أول ظهور له في الدراما التليفزيونية في مسلسل “القاهرة والناس″، وكان لاعباً في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك، ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم بسبب حبه للتمثيل.

وأثناء دراسته في معهد الفنون المسرحية رشحه الفنان سعد أردش للعمل معه في دور صغير في مسرحية “الشوارع الخلفية”، ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية روميو وجولييت، وأثناء بروفات المسرحية تعرف على عادل إمام الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم قصر الشوق ويحصل عن دوره على شهاده تقدير فكانت أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.

قام نور الشريف بعدها بعدة أدوار في السينما المصرية رشحته ليصبح أحد نجومها المميزين. من أفلامه الحديثة، فيلم اختفاء جعفر المصري العام 1999، ثم العاشقان الذي قام فيه بالتمثيل والإخراج. ثم فيلم عمارة يعقوبيان، كما تألق أيضاً في التليفزيون المصري من خلال مسلسلاته الأشهر لن أعيش في جلباب أبي، والرجل الآخر وعائلة الحاج متولي، وعدة مسلسلات تاريخية أهمها هارون الرشيد وعمر بن عبد العزيز.

ومن أبرز أعماله السينمائية: “المصير” – “كتيبة الإعدام” – “الكرنك” – “عمارة يعقوبيان” – “سواق الأتوبيس″ – “ليلة ساخنة” – “دائرة الانتقام” – “ناجي العلي” – “الحفيد” – “أولى ثانوي” – “حبيبي دائمًا” – “حدوتة مصرية” – “السكرية” – “قصر الشوق” – “العار” – “زمن حاتم زهران” – “أهل القمة” – “دم الغزال” – “دماء على الاسفلت” – “غريب في بيتي” – “مدرسة المشاغبين” – “ليلة البيبي دول” – “مسجون ترانزيت”.

  •