صندوق النقد العربي يستضيف إجتماع فريقالعمل الدولي المعني بجوانب الدفع لتعزيز الشمول المالي

اثنين, 2018-10-01 15:00

أفتتح صباح اليوم الإثنين معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة لصندوق النقد العربي إجتماع فريق العمل الدولي المعني بجوانب نظم الدفع لتعزيز الشمول المالي (PAFI)، الذي يستضيفه صندوق النقد العربي في فندق انتركونتيننتال بأبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يترأس الفريق كل من البنك الدولي وبنك التسويات الدولية، ويشمل في عضويته إلى جانب صندوق النقد العربي عدد من البنوك المركزية العالمية والمؤسسات المالية الدولية. يهدف الفريق إلى وضع المبادئ والمعايير الإسترشادية،بهدف المساهمة في تطوير نظم وأدوات الدفع وخدمات المقاصة والتسوية التي من شأنها أن تعزز من فرص الوصول للتمويل والخدمات المالية.

يناقش الإجتماع عدد من القضايا من بينها تطبيق المبادئ الإسترشادية لنظم الدفع لتعزيز الشمول المالي الصادرة عن الفريق والتحديات في هذا الشأن، حيث سيتم إستعراض تجارب عدد من البنوك المركزية من مختلف القارات. كما يشمل برنامج الاجتماع مناقشة تقييم فعالية الإجراءات لتوسيع إستخدام الحسابات المصرفية، إلى جانب التفاهم على برنامج عمل لعام 2019.

يشارك في الاجتماع خبراء يمثلون كل من مؤسسة النقد العربي السعودي، وبنك المغرب وبنك التسويات الدولية، والبنك المركزي التركي، وبنك كوريا، وبنك البرازيل، وبنك ألبانيا، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك الصين الشعبي، والبنك المركزي لجمهورية الأرجنتين، وسلطة النقد في هونغ كونغ، والبنك المركزي للاتحاد الروسي، والبنك المركزي الألماني، والبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك،والبنك الإحتياطي الهندي، والبنك الإحتياطي لجنوب إفريقيا، إضافة إلى صندوق النقد والبنك الدوليين.

رحب في هذه المناسبة معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي باستضافةالإجتماع مشيراً إلى أن عضوية صندوق النقد العربي في الفريق تعكس الحرص الذي يوليه الصندوق لدعم جهود المجتمع الدولي لتعزيز الشمول المالي،لما لذلك من أثر إيجابي على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما أشار معاليه إلى المبادرة الإقليمية لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية (FIARI) التي أطلقها الصندوق بالتعاون معالوكالة الألمانية للتنمية والتحالف العالمي للشمول المالي والبنك الدولي، حيثتتضمن المبادرة المساهمة في توفير المشورة الفنية وبناء القدرات لتعزيز الإستفادة من الابتكارات المالية لدعم الشمول المالي.