انتعاش صغير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (البنك الدولي)

خميس, 2018-10-04 08:19

وفقًا لتقرير جديد صادر عن البنك الدولي ، من المتوقع أن ينتعش النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) إلى 2٪ في عام 2018 ، مقارنة بـ 1.4٪ في عام 2017. ويرجع هذا الانتعاش المعتدل بشكل أساسي إلى بسبب الارتفاع الأخير في أسعار النفط ، الذي أفاد البلدان المصدرة للنفط ، لكنه زاد من الضغط على ميزانية البلدان المستوردة. كما يعكس تأثير الإصلاحات المتواضعة وجهود تحقيق الاستقرار في بعض بلدان المنطقة.

ومع ذلك ، فإن وتيرة النمو غير كافية لخلق وظائف تستوعب قوة عمل كبيرة من الشباب. لذلك من الضروري تطوير محركات نمو جديدة للوصول إلى مستوى خلق فرص العمل المطلوبة.

الطبعة الأخيرة لتقرير منتصف العام حول الوضع الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، "اقتصاد جديد للشرق الأوسط وشمال أفريقيا" ، يمهد الطريق لإطلاق الإمكانيات الهائلة للسكان الشباب والمتعلمين إذا تمكنت المنطقة من أخذ الدور الرقمي. ولتحقيق ذلك ، ستحتاج البلدان إلى الشروع في إجراء إصلاحات أكبر وجريئة وإجراء الاستثمارات اللازمة في البنية التحتية الرقمية. سيكون التحدي هو تركيز التعليم بشكل أكبر على العلوم والتكنولوجيا ، وإنشاء أنظمة حديثة للاتصالات السلكية واللاسلكية ، وتعزيز تنمية الاقتصاد المدفوع من القطاع الخاص من خلال وضع لوائح بدلاً من تقييد الابتكار ، يشجعونه بدلاً من ذلك.

 

البطالة ، آفة كبيرة للشباب

وقال فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "البطالة آفة بالنسبة للكثير من الشبان والشابات في المنطقة". وستستمر مشكلة الشباب في التدهور ما لم تكن أحد الأصول. يجب تسخير زخم النمو الحالي لتسريع وتيرة الإصلاح وزيادة الطموح. والتركيز على بناء اقتصاد حديث يستفيد من التكنولوجيات الجديدة ويبني على الطاقة والإبداع لدى الأجيال الشابة. "

ووفقا للتقرير ، فإن المنطقة لديها بالفعل الأسس التي يمكنها بناء هذا الاقتصاد الرقمي الجديد ، مع وجود الشباب المكتسبة إلى حد كبير في التقنيات الرقمية والمتنقلة. ومع ذلك ، إذا كانت الأجهزة المحمولة في كل مكان ، فهي تستخدم في المقام الأول للوصول إلى الشبكات الاجتماعية بدلا من إنشاء أعمال جديدة. في السؤال ، فإن وزن العقبات التنظيمية ، جنبا إلى جنب مع عدم وجود البنية التحتية الأساسية. ومع ذلك ، يسلط التقرير الضوء على بعض المبادرات الواعدة. وتسليط الضوء على نجاح تطبيق VTC Careem ، وهي شركة ناشئة تبلغ قيمتها الآن مليار دولار وهي مسؤولة عن خلق الآلاف من فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها.

 

وتربط المنصات الرقمية الجديدة بالفعل الباحثين عن العمل وأصحاب العمل ، وتقدم التدريب المهني واستضافة الحاضنات. التحدي الذي لا يزال يكمن في خلق الظروف اللازمة لتطوير وتضاعف هذه براعم الشباب.

يقول رباح أرزقي ، كبير الاقتصاديين في البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمؤلف الرئيسي للتقرير: "تتمتع بلدان المنطقة بكل الخصائص اللازمة لدخول العصر الرقمي". ولكن من الضروري الآن تزويد الشباب بالمعرفة التي يحتاجونها لهذا الاقتصاد الجديد ، لضمان حصولهم على الأدوات الأساسية مثل المدفوعات الرقمية ولإزالة العقبات التي تحول دون الابتكار. من أجل ذلك ، سيتعين على الحكومات العمل على جبهات عديدة وتعبئة العديد من أدوات العمل العام في نفس الوقت ، لكن النتائج التي سيحصلون عليها من حيث النمو والعمالة سوف تكافئ جهودهم إلى حد كبير. "

 

خطر عدم الاستقرار من المرجح أن تزداد سوءا

ويدعو التقرير إلى وضع أهداف محددة ، بما في ذلك هدف اللحاق بركب اقتصادات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة بحلول عام 2022. ويمكن في الواقع استخدام هذه الأهداف في حشد السلطات العامة ، المواطنين والقطاع الخاص حول جدول أعمال طموح وتشجيعهم على المشاركة في جهد جماعي لا غنى عنه. يمكن أن يؤدي هذا الزخم إلى تحويل اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتمكين ملايين الشباب من العثور على فرص عمل جيدة والمساهمة في النمو من خلال مهاراتهم وإبداعهم.

 
فيما يتعلق بالتوقعات الاقتصادية الإقليمية ، يتوقع التقرير استمرار الانتعاش المعتدل ، بمتوسط ​​معدل نمو يبلغ 2.8٪ بحلول نهاية عام 2020. على الرغم من أن المنطقة معرضة حاليًا خطر عدم الاستقرار