الاعلان عن قطعة نقدية جديدة

اثنين, 2019-02-04 15:15

أعلنت السلطات المعنية عن استحداث قطعة نقدية جديدة ستضاف إلى القطع النقدية المتداولة، وذلك من خلال إيجاد قطعة نقدية بقيمة أوقيتين جديدتين لتكون بديلا عن القطعة النقدية السابقة 20 أوقية قديمة. وأصدر البنك المركزي بهذه المناسبة إيجازا صحفيا جاء فيه: يرفع البنك المركزي إلى علم العموم بدأ تداول قطعة نقدية جديدة من فئة أوقيتين (2 أوقية)، تتمتع بالقوة الابرائية والرواج القانوني على عموم التراب الوطني منذ فاتح فبراير 2019 .

يندرج إصدار هذه القطعة النقدية الجديدة في إطار الإصلاح النقدي والذي يعتبر أحد أهم أهدافه تثمين القطع النقدية وتعزيز استخدامها في المعاملات التجارية. كما يستجيب هذا الإصدار للطلب الملاحظ في السوق المحلية إثر تغيير قاعدة العملة الوطنية في اطار الإصلاح النقدي الذي دخل حيز التنفيذ فاتح يناير 2018، وذلك من خلال لعب دور وسيط بين قطعة خمس أواق وأوقية واحدة مما سيؤدي إلى خفض الطلب على هاتين القطعتين النقدتين.

وبهذا الإصدار يرتفع عدد القطع النقدية الجديدة من خمسة إلى ستة. وتعادل القطعة النقدية الجديدة من فئة أوقيتين عشرين أوقية من الإصدار القديم. الخصائص الرئيسية لهذه القطعة النقدية : القطر : 24 مم الكتلة : 5.65 غرام الشكل : دائري الحافة : مسننة المعدن : سبائك الفولاذ المقاوم للصدأ (Inox) ويتم تداول القطعة النقدية الجديدة من فئة 2 أوقية (أوقيتان) بالتزامن مع القطع النقدية الأخرى المتداولة حاليا.

 

الصحراء