دراسة ترصد ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في موريتانيا خلال العقد الأخير

سبت, 2019-03-23 13:01

أظهرت دراسة أعدتها الجمعية الموريتانية لحماية المستهلك حول ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية خلال العقد الأخير، ارتفاع أسعار الأرز من النوعيات الممتازة بنسبة 80%، فيما وصلت زيادة أسعار السكر إلى 25%.

وأشارت الدراسة إلى خنشة الأرز (50 كلغ) من النوع المعروف بـ"يبركـ" كان سعرها في العام 2008 لا يتجاوز 8250 أوقية، ويبلغ اليوم 14850 أوقية.

أما السكر خنشة 50 كلغ، فكان سعره في العام 2008 – 6150 أوقية، في حين وصل في العام الحالي إلى 8675، أي زيادة بنسبة 41%.

كما تحدثت الدراسة عن اللبن المجفف بنسبة 12%، خلال هذه الفترة، وزيادة أسعار دقيق "فارين" بنسبة 20%، وأسعار الزيت 10 لتر بنسبة 11%، و20 لتر بنسبة 13%.

وسجلت الدراسة زيادة أسعار القمح (50 كلغ) بنسبة 15%.

وقالت الجمعية في إيجاز مصاحب للدراسة إن عملية الرصد اعتمدت أسعار المواد الاستهلاكية بأسواق الجملة بوسط المدينة ومتابعتها على مدى عقد من الزمن خلصت إلى أن الغلاء قد طال كل المواد الاستهلاكية وبنسب متفاوتة.

وقالت الدراسة إنها لم تكشف أي أثر للبرامج الحكومية على مستوى تراجع الأسعار بما في ذلك برنامج أمل والذي يقوم على دعم محدود لبعض هذه المواد.

وطالبت جمعية حماية المستهلك انطلاقا من هذه النتائج بتدابير عاجلة للتصدي للغلاء والقضاء على أسبابه المباشرة كالاحتكار والضرائب الجمركية وتدهور القيمة الشرائية، وفوضى الاستيراد، زيادة على غلاء أسعار المحروقات.

كما دعت لتعميم الدعم الحكومي ليشمل كل المواد الاستهلاكية كما هو الحال في البلدان المجاورة خاصة الألبان واللحوم في بلد يرتفع فيه استهلاك المنتوجات الحيوانية ومشتقاتها وفي ظل تأثر أجزاء واسعة من البلاد من موجات جفاف مما زاد من تفاقم الأوضاع.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

- لقراءة نص الدراسة اضغطوا هنا (بصيغة PDF)