موريتانيا: إجراءات حكومية لتثبيت أسعار المواد الغذائية

جمعة, 2020-03-06 03:17

اتفقت وزارة التجارة مع اتحادية التجارة على تثبيت هوامش الربح في المواد الغذائية الأساسية (السكر، الزيت، القمح، الألبان المجففة)، واتفقت الوزارة مع التجار على مراجعة الأسعار في حالة انخفاضها خارجياً.

وحسب بيان صادر عن وزارة التجارة فقد تم تهميش الربح على مادة السكر، حيث بلغ سعر الجملة 19700 أوقية جديدة بدل 20300، فيما بلغ سعر نصف الجملة (الخنشة) 985 أوقية جديدة بدل 1015، مع هامش ربح 50 أوقية جديد.

وأضافت الوزارة أن سعر كيلوغرام السكر أصبح 23 أوقية جديدة بدل 25 أوقية جديدة، مشيرة إلى أن إدارة حماية المستهلك ستكلف بالتعاون مع السلطات المحلية والمندوبيات الجهوية لوزارة التجارة، بتطبيق هذه التعليمات.

وعقد وزير التجارة والسياحة سيد أحمد ولد محمد بمكتبه اجتماعا مع رئيس اتحادية التجارة محمد محمود ولد حمود وعضو الاتحادية أحمد ولد سالم، وكان جدول أعمال الاجتماع يتمحور حول تثبيت أسعار السوق خصوصا المواد الأساسية.

وطلب الوزير من الاتحادية توفير الوثائق اللازمة التي تحدد تكلفة وصول البضائع إلى السوق المحلية للاطلاع على هوامش الربح المطبقة من طرف تجار الجملة.

من جهة أخرى أعرب الوزير لمسؤولي الاتحادية عزم الحكومة «الوقوف بجانب المواطن مهما كانت الظروف»، وطالب الاتحادية بتحمل المسؤولية باعتبارها شريكا للدولة فيما يتعلق «بتثبيت الأسعار واستقرار السوق»، وفق بيان وزارة التجارة.