الحكومة: أنشأنا 150 محظرة جديدة ونقدم الدعم لـ26 أخرى

أربعاء, 2021-01-27 12:07

أعلن الوزير الأول محمد ولد بلال أن حكومته عززت منظومة التعليم الأصلي بإنشاء 150 محظرة جديدة تتكفل الدولة بمصاريفها مع تقديم الدعم المالي لـ 26 محظرة أخرى.

 

وأضاف ولد بلال خلال حديثه اليوم أمام البرلمان أنها أنشأت أربعة معاهد جهوية جديدة في كل من بورات وبوكي وسيلبابي وشنقيط، مع استفادة جميع طلبتها من منح شهرية.

 

وأردف ولد بلال أنه في مجال محو الأمية قامت حكومته بافتتاح 121 فصلا جديدا تجاوز عدد المستهدفين منها 3.000 أمي، وذلك في المناطق الفقيرة من ولايات العصابة، وكوركول، والبراكنه، كيديماغه، إضافة إلى ولايات انواكشوط الثلاث.

 

كما تحدث ولد بلال عن تجسيد الحكومة حرصها على ترسيخ الهوية الإسلامية الوطنية من خلال الدفاع عن المبادئ الأساسية لديننا الحنيف لاسيما الأخوة والتسامح، بعيدا عن الغلو والتطرف والانحراف.

 

وقال ولد بلال إنهم على عملوا خلال السنة المنصرمة على تعزيز تأطير المساجد، من رصدت مبالغ لترميم هذه المؤسسات العتيدة للتعليم الديني والأخلاقي وتجهيزها والتكفل بمصاريف تسييرها، كما ساهم الإحياء الرمضاني – يضيف ولد بلال - بثراء موضوعاته في تنوير الجمهور العريض خاصة بشأن النوازل التي جدت مع جائحة كورونا.

 

ووجه ولد بلال الشكر والعرفات بالجميل للعلماء الأجلاء على الدور الكبير الذي نهضوا به في مواكبة وتعميم الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة في إطار جهود الوقاية من انتشار هذه الجائحة.

 

وقال إن الحكومة توجت جهودها في مجال الشؤون الإسلامية باستحداث "جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية" سبيلا لبعث روح التنافس العلمي، وتثمين الأداء المحظري الذي سطع به نجم البلاد في مختلف الأقطار والبلدان بوصفها منارة علم وسلام ورباط وتسامح.