محامون: على الرئيس السابق والمتهمين بالفساد تبيين مصادر ثروتهم

جمعة, 2021-03-12 17:43

قال فريق الدفاع عن مصالح الدولة الموريتانية، ممثل الطرف المدني في ملف الفساد، إن على الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز، وبقية المتهمين في الملف، أن يبينوا مصادر ثروتهم.

وجاء في بيان صادر عن الفريق أنه «يتعين على المتهمين وعلى رئيس الجمهورية السابق خصوصا، أن يبين من أين له هذا الثراء الفاحش»، وفق ما تنص عليه المادة 16 من قانون الفساد الصادر عام 2016.

وأضاف فريق المحامين أ، الرئيس السابق «صرح بأنه يملك ثروة باهظة، أقر بأن مصدرها لم يكن ما تقاضاه من مرتبات وامتيازات منحتها له الدولة».

وأوضح الفريق أن تبيين مصادر الثروة «يشكل منطلق مساطر قضائية جديرة، بأن تمكن الدولة الموريتانية، من جهة من استرجاع الأموال النقدية والعينية الباهظة التي سلبت منها، ومن جهة أخرى معاقبة من ارتكبوا هذه الجرائم البالغة الخطورة التي تم ضبطها ومعاينتها طبقا للقانون».

وقال الفريق إن المسطرة الجنائية الحالية «يتوخى منها أن تضع حدا لعدم المساءلة عن أفعال كهذه، أفرغت المؤسسات العمومية من المصداقية فهددت انسجام المجتمع وتماسكه»، وفق نص البيان.

وأكد فريق المحامين أن تقديم «أشخاص ضالعين في الفساد» أمام النيابة العامة، وتوجيه الاتهام إليهم «كان أمرا منتظرا، يتوق إليه كل من يصبو إلى أن تكون حماية موارد الدولة والأموال العامة إحدى الأولويات الأساسية في بلد محدود الموارد، حري به ترشيدها».

صحراء ميديا