الاعلان عن وفاة ميشل گينيار المهتم بدراسة الثقافة الحسانية

اثنين, 2022-01-31 23:34

أعلن في باريس عن وفاة الضابط المتقاعد من الجيش الفرنسي Michel Guignard ميشل گينيار الذي أهتم بدراسة التراث الموسيقى الحساني منذ ستينييات القرن العشرين فأنجز أطروحة دكتوراه نشرت سنة 1975 بعنوان : الموسيقى، الشرف والمتعة بالصحراء. الموسيقى والموسيقيون في مجتمع البيضان. هذا العمل الذي ترجمه إلى العريبة الأستاذ الدكتور محمد ولد تتا وينتظر صدوره عن مركز الدراسات والأبحاث حول الغرب الصحراوي (سيروس) بنواكشوط.
Michel GUIGNARD, Musique, Honneur et Plaisir au Sahara. Musique et musiciens dans la société maure. Paris Geuthner, 2e édition augmentée, 2005. 260 p., photos, annexes, glossaire, CD.
الراحل ميشل گينيار خلف عددا كبيرا ونادرا من تسجيلات الموسيقى الحسانية بمكتبه بباريس تسجيلات تعتبر من عيون تراثنا الموسيقي. نلتمس من معالي وزير الثقافة Moctar Ould Dahi التدخل للحصول على نسخ منها لتوثيقها والمحافظة عليها كجزء من تراثنا الثقافي وذاكرتنا الوطنية.
ذكر الراحل گينيار في كتابه الآنف الذكر أن الفنانة منت عو جاملته بقول ما يلي:
موسيه Monsieur گينيار
ما كيفو حد
عاطي مليار
ما كيفو حد
فأضاف إليه زوجها البان ولد النانه:
فن الشعار
عاد امبدد
موسيه Monsieur گينيار
ما كيفو حد
ويضيف گينيار مشيرا إلى أهمية دور "الشعار" في المجتمع الحساني واهتمام الناس بما يصدر عنهم من مدح أنه كان ذات يوم يتجول في أزقة نواكشوط، وفجأة اعترضه شخص لا يعرفه وهتف قائلا :
موسيه Monsieur گينيار
ما كيفو حد....
وداعا ميشال گينيار