انطلاق المرحلة الأولى من مسابقة جائزة رئيس الجمهورية للمتون المحظرية

جمعة, 2022-11-18 12:31

أشرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد/ الداه ولد سيدى ولد أعمر طالب صباح اليوم الجمعة على انطلاق التصفية الأولى من النسخة الثالثة من امتحان مسابقة "جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية"، وذلك بمباني المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، حيث يجري المشاركون من ولايات نواكشوط الثلاث أولى مراحل المسابقة، بينما بدأت المسابقة في الوقت ذاته على مستوى عواصم الولايات الداخلية، بمشاركة 354 متسابقا بين كافة الولايات.
وتدوم المسابقة ثلاثة أيام، يجري خلالها المتسابقون امتحانات في القرآن وعلومه، والحديث الشريف وعلومه، والسيرة النبوية، والفقه وأصوله، والمنطق والبيان، واللغة العربية وعلومها، ممثلة أهم المتون والمناهج المحظرية الشنقيطية.
ومن بين إجمالي المشاركين في هذه المرحلة الأولى، تفرز النتائج 45 يتأهلون مباشرة إلى المرحلة الموالية، ليجروا المرحلة الأخيرة من المسابقة في العاصمة نواكشوط، تمهيدا لاختيار الخمسة الأوائل الفائزين إلى تكريم فخامة رئيس الجمهورية، ونيل الجوائز، في حفل تكريمي يمثل ختام المسابقة الأولى من نوعها في البلاد.
وتنظم هذه المسابقة بالتعاون مع هيئة العلماء الموريتانيين، ويتأهل الفائزون بها مباشرة إلى عضوية الهيئة، وهم الخمسة الأّول هذه السنة، بعدما كانوا ثلاثة في النسختين السابقتين.