تنظيم حفل انواكشوط عاصمة للثقافة الاسلامية

جمعة, 2023-01-06 15:27

شهد قصر المؤتمرات القديم صباح اليوم الجمعة 06 يناير 2023، تنظيم حفل للإعلان عن انطلاق فعاليات نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، بحضور الرئيس محمد ولد الغزواني.

 

وشمل فعاليات الحفل تنظيم عروض ثقافية وفنية أمام الحضور، إضافة إلى معارض حول الثقافة والتقاليد الموريتانية. 

 

وقال وزير الثقافة محمد ولد اسويدات إن إعلان العاصمة نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي مناسبة لعرض الثقافة الموريتانية وتقديم صورة ناصعة عن جوهر الدين الإسلامي، مشيرا إلى أنه آن للعالم أن يدرك دور المسلمين في بناء الحضارة الإنسانية.

 

كما أشار إلى أن الحضارة الإسلامية تميزت بالانفتاح والسلام واحتضنت الجميع بغض النظر عن اللون والعرق والمعتقد.

 

وعبر الوزير عن امتنان موريتانيا لتسجيل المحظرة وعدد من المواقع الأثرية الموريتانية على قائمة التراث الإسلامي، مشيرا إلى أن البلاد تعول على مساندة المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم في تسجيل المحظرة والمواقع الأثرية على قائمة التراث العالمي.

 

من جهته استعرض رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم محمد ولد سيدي عبد الله البرنامج الثقافي الذي سينظم بمناسبة إعلان نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية.

 

وأوضح ولد عبد الله أن هذا البرنامج يشمل مهرجانات وندوات وعرض لوحات تعريفية بالثاقفة والحضارة والشخصيات العلمية الموريتانية، إضافة إلى زيارات ميدانية للمدن التاريخية وأضرحة مجاهدين وعلماء شناقطة ومواقع أثرية مصنفة تراثا إسلاميا.

 

وأضاف أن البرنامج يشمل أيضا تنظيم منتدى اقتصادي ومسابقات في القرآن والحديث والسيرة والآداب والألعاب التقليدية وسباقات للإبل والخيل والرماية التقليدية وكرة القدم، وتكوينات في تدبير الشأن الثقافي وعقد الشراكات في المجال الثقافي، وغير ذلك.

 

وضمن الخطة الإعلامية لمواكبة الحدث، تحدث ولد سيدي عبد الله عن إطلاق موقع ألكتروني، وإنشاء صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتشكيل فريق للإنتاج الإعلامي، وإنتاج مواد إعلامية للاستخدام الخارجي، وفتح مكاتب إرشاد في أماكن الاحتفالية.