الذهب يتماسك بعد موجة هبوط استمرت 4 أيام

ثلاثاء, 2015-11-03 15:06

تماسك الذهب اليوم بعد موجة هبوط استمرت أربعة أيام، لكنَّه ظل بالقرب من أدنى مستوياته في أربعة أسابيع مع إقبال المستثمرين على بيع المعدن الأصفر، وسط توقعات برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة هذه السّنة.
وفي الأسبوع الماضي، عزَّز مجلس الاحتياطي التوقعات برفع أسعار الفائدة في كانون الأول، مقوضاً التكهنات بإرجاء أول زيادة لأسعار الفائدة في نحو عشر سنوات إلى السّنة المقبلة، نتيجة المخاوف في شأن نمو الاقتصاد العالمي.
وصعد الذهب 0.3% إلى 1137.05 دولاراً للأوقية (الأونصة)، لكنَّه لم يبتعد كثيراً من أقل مستوى في أربعة أسابيع عند 1132.35 دولاراً للأوقية الذي بلغه في الجلسة السابقة. وتراجع الذهب للجلسة الرابعة على التوالي أمس.
وجاءت البيانات الاقتصادية الأميركية أمس داعمة لرفع أسعار الفائدة السّنة الجارية، إذ سجَّل نشاط الصناعات التحويلية في تشرين الأول أقل مستوى له في عامين ونصف العام ، ولكن صعود الطلبات الجديدة جدّد الأمل في أن تكون الولايات المتحدة تخطت المرحلة الأسوأ.
وأظهرت بيانات أخرى ارتفاع الإنفاق على نشاطات البناء في أيلول إلى أعلى مستوياتها في سبعة أعوام ونصف العام، بما يشير إلى قوة الاقتصاد رغم مؤشرات إلى تباطؤ إنفاق المستهلكين.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 0.2% إلى 15.42 دولاراً للأوقية، وصعد البلاتين 0.3% إلى 975.6 دولاراً للأوقية، في حين زاد البلاديوم 0.4% إلى 650.3 دولاراً للأوقية.