اكتشف متى تبدأ أعراض القلب على الأطفال

أربعاء, 2015-11-11 20:09

بينت دراسة حديثة عرضت نتائجها خلال المؤتمر السنوي للجمعية الاميركية لاطباء القلب في مدينة اورلاندو بولاية فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة أن الاطفال البدناء قد يظهرون علامات اصابة بامراض القلب منذ سن الثامنة.

فقد استخدم الباحثون تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس مستوى عضلة القلب لعشرين طفلا ومراهقا من اصحاب الاوزان الطبيعية ولعشرين آخرين يعانون البدانة.

ولاحظ العلماء ان البدانة تزيد بنسبة 27 % خطر زيادة حجم كتلة العضل للبطين الايسر في القلب وبـ12 % خطر تضخم عضلة القلب، وهي من اعراض الامراض القلبية.

وفي المجموع، اعتبر معدو هذه الدراسة أن 40 % من الاطفال والمراهقين البدناء في الولايات المتحدة يواجهون خطرا "مرتفعا" للاصابة بامراض القلب بسبب تضخم عضلة القلب ما يؤثر على قدرته على ضخ الدم.

مع ذلك فإن أيا من الاطفال الذين شملتهم الدراسة لم يكن يظهر في هذه المرحلة هذا النوع من الاعراض. الا ان اطباء القلب يعتبرون أن مشاكل القلب خلال الطفولة يمكن أن تؤدي الى مضاعفات صحية في مراحل لاحقة خلال فترة البلوغ كما تزيد خطر الوفاة المبكرة جراء الامراض القلبية الوعائية.

وقالت لينيوان جينغ الباحثة في مركز "جيزينغر هلث سيستم" في مدينة دانفيل بولاية بنسلفانيا الاميركية والمعدة الرئيسية لهذه الدراسة إن "الاهل يجب ان يبذلوا قصارى جهدهم حقا كي يحافظ اطفالهم على وزن طبيعي".

وأضافت "نأمل ان يكون مسار هذه الاختلالات التي لاحظناها قابلا للتغيير لكن من الممكن أن تكون دائمة".

ومن بين الاطفال العشرين المصابين بالبدانة في هذه الدراسة، سبعة كانوا في سن المراهقة بينهم خمسة يفوق مؤشر كتلة الجسم لديهم مستوى 35.

ويعتبر المستوى الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم (الوزن بالكيلوغرام مقسوما على مربع الطول بالمتر) عاملا متغيرا لدى الاطفال تبعا لحالاتهم. الا ان المستوى الطبيعي لدى البالغين يراوح بين 18,5 و25. أما في حال تخطى هذا المؤشر مستوى 25 وصولا الى 29,9 فإن الشخص المعني يعتبر من اصحاب الوزن الزائد. ويمكن التحدث عن مشكلة البدانة اعتبارا من مستوى 30 لهذا المؤشر.

وكان عدد من الاطفال ممن شملتهم الدراسة يعانون ايضا مشاكل صحية متصلة بالوزن الزائد بينها الربو وارتفاع ضغط الدم.

وفي هذه الدراسة استثنى الباحثون الاطفال المصابين بالسكري واولئك الذين يعانون بدانة مفرطة نظرا الى عدم قدرتهم على الدخول الى الالات الخاصة بالتصوير بالرنين المغناطيسي.

ولفتت جينغ الى ان "هذا الامر يعني ان ثمة تقليلا محتملا من خطر مستويات الاصابة بامراض القلب لدى الاطفال البدناء".

ويعاني ثلث الاطفال الاميركيين الذين تراوح اعمارهم بين سنتين و19 سنة من الوزن الزائد او البدانة بحسب التقديرات الرسمية ما يزيد بدرجة كبيرة خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني وزيادة معدلات الكولسترول وارتفاع ضغط الدم.

وسجلت البدانة لدى الاطفال بين 6 و12 عاما ارتفاعا فاق الضعف في الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاثين الاخيرة كما انها ارتفعت بواقع اربعة اضعاف لدى المراهقين بحسب المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها.

ويعزو كثيرون سبب هذه المعدلات الكبيرة لبدانة الاطفال في الولايات المتحدة الى النظام الغذائي المعتمد لدى كثير من العائلات الاميركية اذ تشكل البطاطا المقلية ما نسبته 25 % من الخضار المستهلكة في هذا النظام كما أن 40 % من "الفاكهة" التي يتناولها هؤلاء الاطفال مصدرها عصير الفواكه وهي مشروبات غنية غالبا بالسكر وتضم مستويات ضعيفة من الالياف.

وبالاضافة الى مشكلات التغذية، يمثل ضعف الحركة الجسدية والوقت الطويل امام شاشات التلفزيون والكمبيوتر من العوامل المؤثرة في هذا المجال. (أ ف ب)