ندوة لتخليد بطولات المقاومة

أربعاء, 2015-11-25 19:57

نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية مساء الثلاثاء 24/11/2015 بنواكشوط ندوة علمية تحت شعار المقاومة الوطنية التضحيات والامجاد وذلك فى اطار الفعاليات المخلدة للذكرى 55 لعيد الاستقلال الوطنى.

وخلال حفل الافتتاح أوضح رئيس الرابطة السيد سعد بوه ولد محمد المصطفى فى كلمة له بالناسبة أنه خلال أيام قليلة تأتى الذكرى الخامسة والخمسون لعيد الاستقلال الوطنى عيدا التحرر و الانعتاق.

وأضاف أن موريتانيا أصبحت اليوم تسير فى الاتجاه الصحيح حيث تصالحت مع ذاتها وأرتبط حاضرها بماضيها وذلك بفضل الرؤية الثاقبة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

  وبعد كلمة الافتتاح جاءت مداخلة المؤرخ الطالب اخيار ولد مامينه الذي قدم عرضا وافيا حول وقائع المقاومة الوطنية مبرزا أنها كانت جهادا عن الدين والأرض محذرا من الاساءة الى أبطال المقاومة الذين ضحوا بدمائهم في سبيل العزة والسيادة.

بعد ذلك جاءت مداخلة د .بلال ولد حمزة تحت عنوان : المقاومة الوطنية ودورها في تكريس الوحدة الوطنية وشدد على أن المقاومة كانت من عوامل الوحدة بين مكونات الشعب الموريتاني مبينا ذلك بالكثير من الأمثلة.

ثم جاء دور د. كان هاديا الذي تناول بالتفصيل المقاومة في الضفة والتي بدأت في القرن التاسع عشر ولم تتوقف إلا سنة 1907 وقد تواصلت المقاومة الثقافية حتى الاستقلال.

ثم جاءت مداخلة السيد محمد سالم ولد اعليه نائب رئيس الرابطة الذي تحدث بالتفصيل عن مساوئ الاستعمار والزخم الذي عرفته المقاومة المسلحة وضرورة العناية بها.

ثم تناول الكلام بعد ذك عدد من المتدخلين نذكر منهم زيدان ولد اميحميد وحم ولد اسويلم ومحفوظ  ولد الفتى والولي ولد سيد هيبه ومحمدن ولد عبد الصمد وسيد محمد ولد جعفر.
وحضر الندوة السيد اسحاق سعد سيد المين مستشار برئاسة الجمهورية وعدد من الاساتذة والمنتخبين وجمع من المهتمين.