اتفاق يسمح لمرضى السرطان اتشاديين بالعلاج في موريتانيا

ثلاثاء, 2016-01-12 08:39

توقيع الاتفاقية ما بين وزيري صحة موريتانيا واحتشاد

وقع اليوم الاثنين وزير الصحة الموريتاني أحمد ولد حدمين ولد جلفون و نظيره أتشادي آلاسان أنغادوم بمباني وزارة الصحة اتفاقية للتعاون في مجال التكفل بعلاج مرضى السرطان التشاديين في موريتانيا .

وخلال كلمة الافتتاح قال وزير الصحة الموريتاني أحمد ولد جلفون "إن الاتفاقية التي يتم التوقيع عليها اليوم هي لبنة جديدة في صرح التعاون والذي يتعزز يوما بعد يوم تنفيذا لبرنامج حكومة معالي الوزير الاول يحي ولد حدامين التي تسهر على تقوية التعاون و التكامل مع الدول الشقيقة و الصديقة في الدائرتين الافريقية و العربية ".

وأضاف ولد جلفون أن هذه الاتفاقية ستفتح الباب لاستقبال المرضى أتشاديين لتلقي العلاج في المركز الوطني للامراض السرطانية الذي أصبح منشأة مرجعية في المنطقة بفضل التجهيزات العصرية التي يتوفر عليها و الطواقم البشرية الموجودة به و التي تمكنه من تقديم خدمات علاجية جيدة بالاضافة إلى تبادل الخبرات و المعلومات حول هذا المرض الفتاك و غيره من الامراض" . 

بدوره قال وزير الصحة أتشادي في حفل التوقيع " إن اتشاد وموريتانيا تربطها علاقات أخوة وصداقة في اطار تجمعات اقليمية كمنظمة س ص ومنظمة الخمس في الساحل وغيرها من التجمعات كما يربطهما التاريخ المشترك والعلاقات المثالية بين قائديهما.

وأضاف الوزير أتشادي إنه بموجب هذا الاتفاق ابوابه أمام المصابين التشاديين بالسرطان كما ان هذا الاتفاق الأول من نوعه لا يسهل معالجتهم فقط بقدر ما يستفيدون من نفس المعاملة سواء على مستوى التكاليف أو الخدمات ، و في نهاية كلمته شكر الوزير الحكومة الموريتانية و خص وزير الصحة الموريتاني منوها في نفس الوقت بالاجراءات التي تم اتخاذها في هذا الصدد لمساعدة اتشاد.

وقبل التوقيع على الاتفاقية زار الوزيران صحبة الامين العام لوزارة الصحة أحمد ولد أجه مركز الانكلوجيا حيث تجولو في مختلف أجنحته واستمعوا إلى شروح حول طبيعة العمل فيه وقدرته وتجهيزاته ونوعية الخدمات التي يقدمها للمواطنين .

وكانت النائب في البرلماني أتشادي عزيزة بارود رئيسة جمعية مكافحة السرطان في أتشاد ، و هي وزير صحة سابقة قد زارت في وقت سابق مركز الانكلوجيا حيث إطلعت على ما يقدمه هذا المركز من علاجات عالية الجودة ، و نقلت التجربة الموريتانية في هذا المجال للحكومة أتشادية مطالبتها بضرورة توقيع إتفاقيات شراكة في هذا المجال مع الحكومة الموريتانية .

وكان الوزير تشادي قد وصل نواكشوط مساء أمس الجمعة في زيارة عمل لموريتانيا تدوم عدة أيام 

يذكر أن المركز أنشئ سنة 2006 وتم تزويده بتجهيزات متطورة في نهاية 2008 وتوسعته سنة 2009 ليضم وحدة حديثة للعلاج بالأشعة. 

- See more at: http://rimtoday.net/?q=node/9322#.dpuf