صحيفة أمريكية تكشف إقامة داعش لمصنع لتزوير جوازات السفر

أربعاء, 2016-01-27 08:56

 نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم، عن وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازانوف، قوله إن تنظيم "داعش" الإرهابي أقام صناعة لتزوير جوازات السفر من خلال الوثائق التي استولي عليها من العراق وسوريا وليبيا

ودعا الوزير الفرنسي، خلال اجتماع لوزراء داخلية، عدد من الدول الأوروبية في أمستردام إلى إرسال فريق عمل خاص إلى اليونان؛ لمساعدة السلطات اليونانية في اكتشاف جوازات السفر المزورة والمسروقة.

وقال كازانوف، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، إن "داعش" تمكن من الاستيلاء على جوازات سفر فارغة ومعدات طباعة في العراق وسوريا وليبيا، بهدف إقامة صناعة لتزوير جوازات السفر.

كان اثنان على الأقل من منفذي هجمات باريس في نوفمبر الماضي سافرا عبر اليونان مستخدمين جوازات سفر سورية، وزعما أنهما من المهاجرين من بين مليون مهاجر وصلوا إلى أوربا عبر اليونان.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن نائب وزير الداخلية اليوناني نيكوس توسكاس، تأكيده أن اكتشاف جوازات السفر المزورة يعتبر تحديا كبيرا يواجه السلطات اليونانية، خاصة في الوقت الذي يصل فيه الآلاف يوميا إلى اليونان.

وقال المسئول اليوناني إن الوثائق المزورة يتم بيعها في عدة أسواق بالشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه من الصعب اكتشاف جوازات السفر المزورة في الوقت الذي قد يصل فيه نحو 4000 مسافر يوميا إلى البلاد.

في سياق متصل، نقلت الصحيفة عن رئيس جهاز اليوروبول قوله إن خبراء الجهاز يقدمون حاليا المساعدة للدول الأوربية الأعضاء؛ لمواجهة أزمة المهاجرين غير المسبوقة، خاصة في مجال مكافحة الجريمة المنظمة، حيث تعتبر الوثائق المزورة مكونا رئيسيا لمثل هذا النشاط الإجرامي.

وأضاف المسئول، "هناك تحسنا كبيرا في مجال تبادل المعلومات الاستخبارية بين الدول الأوروبية عبر جهاز اليوروبول منذ وقوع هجمات باريس الإرهابية في نوفمبر الماضي".

موقع أنباء