اتفاق بين موريتانيا والسنغال على استغلال حقل غاز مشترك

اثنين, 2016-02-01 19:39

(أ ش أ) - قال الرئيس السنغالي ماكي صال إن موريتانيا والسنغال اتفقتا على توحيد الجهود لاستغلال حقل الغاز المشترك بينهما المكتشف من قبل شركة " كوزوموس إنيرجي " الأمريكية.

وهنأ صال، في حديث تليفزيوني اليوم الإثنين، موريتانيا والسنغال على اكتشاف حقل الغاز الذي وصفه بـ"الأهم في غرب أفريقيا"، متمنيا استغلال الحقل تحت ظروف جيدة للدولتين.

وكانت شركة "كوزموس إنيرجي" قد أعلنت - العام الماضي - عن اكتشاف حقل كبير للغاز على الحدود البحرية (الموريتانية - السنغالية)، وكشفت عن نتائج مشجعة لحفرها "بئر غمبل واحد" الاستكشافي الموجود شمالي منطقة سين لويس بمحاذاة الحدود الموريتانية - السنغالية.

ويقع على بعد خمسة كيلومترات الحفر الاستكشافي "السلحفاة واحد" (أحميم) الذي أنجزته الشركة قبل أشهر داخل الأراضي الموريتانية، ويبلغ عمق ماء البحر فيه 2700 متر، وبهذه النتائج ترتفع التقديرات المتعلقة بالغاز في كامل المنطقة إلى 17 تريليون قدم مكعب، بدلا من 14 تريليون قدم مكعب سابقا.

وتم حفر البئر على عمق 5245 مترا، وكشف الحفر عن وجود كمية كبيرة من الغاز بسمك قدره 101 متر بنوعية جيدة، ويوجد الغاز المكتشف في موضعين؛ أحدهما في الطبقة السينومانية بسماكة 56 مترا، والآخر موجود في الطبقة الألبية بسماكة 45 مترا.