صحيفة موالية لحكومة أردوغان: روسيا تؤسس "حزب الله" ثانيا على حدود تركيا

ثلاثاء, 2016-02-02 19:45

ادعت صحيفة "ستار" الموالية لحكومة حزب العدالة والتنمية والرئيس رجب طيب أردوغان أن روسيا تبذل قصارى جهدها من أجل جعل حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) إحدى المجموعات الكردية الناشطة على الحدود التركية حزب الله ثانيا في المنطقة.

ووفقًا لمصادر قدّمت معلومات للصحيفة، في الوقت الذي يحدد فيه حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي طرفه الذي يدعمه يسعى من ناحية أخرى إلى الانتفاع من كل فرصة من المنافسة الدائرة بين أمريكا وروسيا في المنطقة.

وتشير المصادر إلى أن موسكو قد تحول تقارب الحزب الكردي إليها لاستراتيجية من شأنها التأثير على العلاقات التركية الروسية إلى الأبد، وأعربت المصادر عن قلقها من محاولات الحزب تشكيل تنظيم أشبه بحزب الله على الحدود التركية قائلة: "روسيا تلعب لعبة خطيرة للغاية قد تزعزع الموازين في المنطقة والعالم. وقد تحول روسيا حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، الذراع العسكري لمنظمة حزب العمال الكردستاني في سوريا إلى تنظيم أشبه بحزب الله في لينان عن طريق منحها الحزب أسلحة ودعمها له في كفاحه السياسي.

وقالت الصحيفة إن ثمة شكوكا حول تخلي حزب الاتحاد الكردي الذي يُعد منظمة إرهابية عن السلاح في حال إعلان وقف إطلاق النار في سوريا وترك الأطراف السلاح".

وترى الصحيفة أن كبار المسؤولين الروس، وعلى رأسهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنزلوا بالمظلات 5 أطنان من الأسلحة الخفيفة في منطقة الشيخ مقصود بطائرة شحن عسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الذين يحاولون إضفاء الشرعية عليه في المحافل الدولية.

من ناحية أخرى تبين أن وزير الخارجية الروسي لافروف تناول في لقائه مع الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي بتركيا صلاح الدين دميرطاش في موسكو مسألة وحدات حماية الشعب (YPG) أيضًا.