للنباتيين.. هكذا تحصل على عضلات بدون اللحوم

اثنين, 2017-01-02 13:30

يعاني النباتيون، أو الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم، عند محاولة اكتساب المزيد من العضلات، أو تقوية بنيانهم العضلي بشكل عام، لأن نمو العضلات وحجمها يتوقف بشكل رئيسي على البروتين المتواجد في اللحوم بصورة أساسية.

وكان هذا الأمر يشكل تحديا كبيرا أمام هؤلاء الرياضيين “النباتيين”، ما دفع البعض منهم إلى الشعور باليأس من بناء عضلاتهم كما ينبغي بسبب عدم تناولهم للحوم.

فإذا كنت لا تتناول اللحم وتريد بناء عضلات رائعة، فعليك أن تطمئن، لأن ذلك لم يعد مشكلة كما تعتقد، وبوسعك اكتساب البروتين من مصادر أخرى غير اللحوم.

1-الحليب

تذكر دائماً أن كلمة السر في عملية البناء العضلي هي البروتين نفسه، وليس اللحوم على وجه التحديد، لذلك يعد الحليب طعاما أساسيا بالنسبة لك لاحتوائه على نسبة رائعة من البروتينات التي تُصنع منها المكملات الغذائية للاعبي كمال الأجسام.

عليك فقط أن تحرص على أن تتناول الحليب كامل الدسم في حالة عدم تناولك للحوم، ففي دارسة أجرتها جامعة تكساس الأمريكية وجد الباحثون أن الحليب كامل الدسم أفضل تأثيراً على العضلات من الحليب خالي الدسم بالنسبة للرياضيين النباتيين.

2-البيض

سواء كنت نباتيا أم لا فالبيض وجبة لا غنى عنها، وبالنسبة للرياضيين النباتيين يعد تناول البيض أمرا مهما جداً للحصول على الجرعات البروتينية اللازمة لعضلات جسمك .

وتعد الكمية المثالية بالنسبة للنباتيين هو تناول ما بين 3 إلى 4 بيضات يومياً بشرط أن تتناول بيضة واحدة كاملة وباقي الكمية من بياض البيض فقط.

3-الشوفان

تحتوي تلك الحبوب على الكربوهيدرات المعقدة التي تمنح عضلات جسمك طاقة رائعة لممارسة التمارين الرياضية بشكل مدهش، كما تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول الضار من الدم.

4-مساحيق البروتين

ادعم تقدمك على الصعيد البدني بتلك المساحيق الرياضية التي ليست لها أي أضرار على الإطلاق فهي كصندوق الكنز المليء بالبروتينات بالنسبة لديك.

ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد والكلى عليك استشارة الطبيب المختص أولاً.

5-البروكلي

تلك الخضراوات السحرية التي يحتوي الكوب الواحد منها على كمية من الكالسيوم تعادل ذلك الموجود في كوب من الحليب لا بد لك من أن تتناولها باستمرار، فهي تمنحك عظاماً أكثر كثافة للتحمل وزن كتلتك العضلية وضغط التمارين الرياضية.

6-الزبادي

سيكون من الرائع أن تحصل على 15 جراماً من البروتين قبل النوم أو بعد الاستيقاظ مباشرةً لذلك عليك أن تتناول الزبادي يومياً فهو يقوم بإمدادك بجرعات صغيرة ومنعشة من البروتينات ويساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي.

المصدر